اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
9 ربيع الثاني 1440 هـ - 17 / 12 / 2018 م
الاخبار
بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة ،،الحرمين ،،تجهيز صحن المطاف لذوي القدرات الخاصة وتخصيصه لهم لمدة ساعتين خلال حضوره لحفل قنصلية الإمارات بجدة.. الأمير عبدالله بن سعد: الإمارات ستُبهر العالم بتنظيم مُميز للآسيويةفي ذكرى البيعة الرابعة للملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود نجار: الشركة السعودية للخدمات الأرضية تجدد البيعة والولاء جائزة أهالينا وسيدتي تعلن عن أسماء الفائزات ومشاريعهن ‏د.العنزي : " سعود الطبية " حظيت بعناية سلمان الحزم على مدار نصف قرن رئيس الحرس الملكي : على من يعيش على تراب هذا الوطن أن يستشعر قيمة التقدم والأمن والاستقرارآيات تنير منزل الجسيس بخاري ملهمون" "وبرناوي" يطلقون مسابقة ثقافية لقراءة كتاب "10 قواعد للإنجاز" فوضى ونهب المحلات في الشانزلزيه والشرطة توقف 1726 خلال يومبرئاسة الملك سلمان .. القمة الخليجية تنطلق اليوم في الرياضأعضاء حي المسفلة يلبون دعوة مدرسة عبدالله بن أبي بكر الابتدائية بمكة المكرمة مدير الشئون الصحية بمكة يفتتح البرنامج التثقيفي للسكرنتهى اليوم الاول من منافسات البطولة العربية للفروسية المقامة بالرياضفعاليات تناسب جميع الأفراد بين الهيئة العامة للرياضة والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الرياض تستعد لاستقبال معرض "دكاكين الشتاء 2018" الخيري بأكثر من 130 مشاركًاشركة جبل عمر تطلق مبادرة التبرع بالدم لجنود الحد الجنوبي10مشروعات من 9 دول عربية تفوز بقلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالميةبدء التحضيرات لأعمال منتدى المياه السعودي باجتماع لمناقشة الخطة التنفيذيةمركز صحي الرويس يقيم حفل تكريم لعمدة الحي نجاح كبير لمهرجان الرحالة الصيني الأول بمدينة شنغهاي
اقسام الاخبار رمضانيات منوعه المسحراتي تقليد يحييه الفلسطينيون في القدس..

المسحراتي تقليد يحييه الفلسطينيون في القدس والخليل

1433/9/18 الموافق: 2012/08/06 | 2127 22 0


التميز - متابعات 

 

أحيا شبان فلسطينيون تقليدا رمضانيا قديما خاصا بالمسحراتي في القدس والخليل بالضفة الغربية حيث يجوبون الشوارع ليلا وهم يقرعون الطبول ويصيحون لايقاظ الناس ليتناولوا السحور قبل حلول الفجر وبدء صيام يوم جديد في شهر رمضان.

ويقوم بمهمة المسحراتي في مدينة القدس القديمة ثلاثة شبان يرتدون ملابس تقليدية.

وقال فلسطيني من سكان القدس القديمة يدعى عبد المعطي النتشة لتلفزيون رويترز عن المسحراتي? ?"بيسير الجولة تبعته بين الحواري وبين الأحواش في البلد القديمة وبيدخل الازقة وبينبه بكلمات طيبة جميلة مع طبل حتى الاطفال لما بيقوموا بترك ذكريات في نفوسهم وبيترك في نفسهم اثر طيب لهذا الشهر الفضيل."

وفي مدينة الخليل بالضفة الغربية أيضا أحيا فلسطينيون تقليد المسحراتي القديم المتوارث عبر الأجيال.

ويعمل خلال شهر رمضان الحالي ما يصل الى 12 مسحراتيا من متطوعي جمعية الهلال الأحمر.

وقال متطوع بالجمعية يدعى جودت المحتسب لتلفزيون رويترز "طبعا فكرة المسحراتي في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني هي مبادرة شبابية انطلقت منذ ست سنوات حتى الان. الفكرة هذه اجت (جاءت) من روح العمل الشبابي لاحياء التراث الفلسطيني اللي هو اللي فكرة المسحراتي اللي كانت قديما ومندثرة منذ سنوات سابقة."

وأوضح المحتسب ان المسحراتي الحديث يتعين عليه الالتزام بتقاليد المسحراتي القديم لاسيما ما يتعلق بالحرص على القيام بواجبه يوميا طوال شهر الصوم على الرغم من افتقاده للنوم بسبب ظروف عمله.

وقال متطوع آخر بجمعية الهلال الأحمر يدعى أسامة ابو صبيح ان واجبات المسحراتي ربما تغيرت على مدى مئات السنين لكنه يقوم باسهام له قيمته في الشهر الكريم.

وقال أبو صبيح "المسحراتي هي فكرة قديمة حث عليها الرسول صلى الله عليه وسلم في احادثيه. كانت موجودة في القديم يعني بس بطريقة ثانية هلا (الآن) احنا عمالنا منحدد فيها بطريقة جديدة منقوم بعملية التسحير. فريق المتطوعين تبعون الهلال الاحمر منجوب شوارع الخليل ازقتها وشوارعها وحاراتها."

الوسوم: جده -

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات