اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
9 ربيع الثاني 1440 هـ - 17 / 12 / 2018 م
الاخبار
بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة ،،الحرمين ،،تجهيز صحن المطاف لذوي القدرات الخاصة وتخصيصه لهم لمدة ساعتين خلال حضوره لحفل قنصلية الإمارات بجدة.. الأمير عبدالله بن سعد: الإمارات ستُبهر العالم بتنظيم مُميز للآسيويةفي ذكرى البيعة الرابعة للملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود نجار: الشركة السعودية للخدمات الأرضية تجدد البيعة والولاء جائزة أهالينا وسيدتي تعلن عن أسماء الفائزات ومشاريعهن ‏د.العنزي : " سعود الطبية " حظيت بعناية سلمان الحزم على مدار نصف قرن رئيس الحرس الملكي : على من يعيش على تراب هذا الوطن أن يستشعر قيمة التقدم والأمن والاستقرارآيات تنير منزل الجسيس بخاري ملهمون" "وبرناوي" يطلقون مسابقة ثقافية لقراءة كتاب "10 قواعد للإنجاز" فوضى ونهب المحلات في الشانزلزيه والشرطة توقف 1726 خلال يومبرئاسة الملك سلمان .. القمة الخليجية تنطلق اليوم في الرياضأعضاء حي المسفلة يلبون دعوة مدرسة عبدالله بن أبي بكر الابتدائية بمكة المكرمة مدير الشئون الصحية بمكة يفتتح البرنامج التثقيفي للسكرنتهى اليوم الاول من منافسات البطولة العربية للفروسية المقامة بالرياضفعاليات تناسب جميع الأفراد بين الهيئة العامة للرياضة والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الرياض تستعد لاستقبال معرض "دكاكين الشتاء 2018" الخيري بأكثر من 130 مشاركًاشركة جبل عمر تطلق مبادرة التبرع بالدم لجنود الحد الجنوبي10مشروعات من 9 دول عربية تفوز بقلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالميةبدء التحضيرات لأعمال منتدى المياه السعودي باجتماع لمناقشة الخطة التنفيذيةمركز صحي الرويس يقيم حفل تكريم لعمدة الحي نجاح كبير لمهرجان الرحالة الصيني الأول بمدينة شنغهاي
اقسام الاخبار رمضانيات منوعه رمضان ينعِش أسواق اليمن... بعد أنباء عن «جرعة»..

رمضان ينعِش أسواق اليمن... بعد أنباء عن «جرعة»

1434/9/18 الموافق: 2013/07/26 | 1857 21 0


 

 

خالد مستور _ متابعات


  تشهد أسواق المدن اليمنية إقبالاً متزايداً على شراء السلع في شهر رمضان، خصوصاً بعد أنباء عن توجه حكومي إلى رفع الدعم عن بعض السلع. وعلى رغم استمرار الضائقة الاقتصادية، لا يزال الاحتفاء بشهر الصوم تقليداً راسخاً لدى مختلف الطبقات الاجتماعية التي يزداد استهلاكها خلاله.

وتزدحم أسواق صنعاء بالمتسوقين خصوصاً النساء، ولوحظ أن بعض الأسر تشتري كميات كبيرة من السلع وذلك بعد تردد أنباء عن اعتزام الحكومة إقرار «جرعة» جديدة، ويقصد بها رفع الدعم الرسمي عن بعض السلع مثل المشتقات النفطية، ما يؤدي الى رفع اسعار السلع والخدمات على أنواعها. وذكرت أم رمزي التي كانت تحمل كيساً كبيراً أمام سوق تجاري، أنها أنفقت موازنة المنزل لهذا الشهر على شراء احتياجات رمضان تحسباً لارتفاع الاسعار. وثمة عائلات بدأت منذ الآن شراء ثياب عيد الفطر تحسباً للأمر نفسه.

ومن العادات اليمنية في استقبال رمضان طواف الأطفال في أحياء المدن مرددين أغاني شعبية تعبّر عن ترحيبهم بالشهر الكريم وفرحهم به. وهناك بين الصبية من يشعل إطارات السيارات المعطلة كنوع من الاعلان عن حلول الشهر، ويُعتقد أن هذا الطقس يعود الى الازمنة القديمة عندما كانت النار تستخدم وسيلة إعلان عن حدث.

ويمثل رمضان مناسبة للابتعاد من بعض السلوكيات، خصوصاً تعاطي القات، والتزام طقوس خاصة. وإضافة الى المظاهر الفردية مثل تربية اللحى وأداء شعائر الصلاة بالنسبة إلى غير المتدينين، تزدهر الحياة في شوارع المدن وتستمر الحركة حتى الصباح خلافاً لبقية ايام السنة حين تتوقف الحركة قبل منتصف الليل.

وأتى رمضان هذا العام في أجواء تحسن الوضع الأمني، ما يتيح استئناف بعض العادات الرمضانية مثل الخروج في اوقات العصر الى ضواحي المدن للتنزه، فيما يظل انقطاع التيار الكهربائي المشكلة المزمنة التي تؤرق اليمنيين خصوصاً سكان المدن الساحلية حيث تتجاوز درجة الحرارة احياناً 40 درجة مئوية.

 

 

 

الوسوم: صنعاء

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات