اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
9 صفر 1440 هـ - 19 / 10 / 2018 م
الاخبار
د. المحافظة يحاضر عن " الأزمة العربية الراهنة.. الى أين؟" في المكتبة الوطنية بعمان اختتام الدورات التدريبية للطالبات بتعليم عسيرالعدوان يعلن الفائزين بجوائز اتحاد الكتابأمير عسير يلتقي أصحاب الفضيلة والقضاة ومديري الإدارات الحكومية بالمنطقة الأمير فيصل بن خالد يستعرض الخطة الإستراتيجية لهيئة تطوير عسير الفريق السعودي الاول لرياضة السيارات يشارك في رالي مصر للدفع الرباعيأمير منطقة عسير يرأس اجتماع المحافظين 25 متبرعة في حملة " لُحمة وطنية " بتعليم خميس مشيط15 فريقا في تصفيات ( السومو ) بتعليم عسير تدشين مبادرة (حصّل) بمكتب تعليم شرق أبهاحالة الطقس المتوقعة لهذا اليوم الاربعاء في جميع انحاء المملكةاختتام فعاليات المهرجان الثالث للرياضة المدرسية بعسير أمير عسير يرعى توقيع اتفاقية بين جامعة الملك خالد والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حمدان يشهر كتابه " المواطنة قيم وأخلاق " في المكتبة الوطنية بعمان أكثر من 8 ملايين ريال تقدمها " بر أبها " خلال الربع الثالث لعام 2018حالة الطقس المتوقعة لهذا اليوم الثلاثاء في جميع انحاء المملكةمدير صحة عسير يوجه بتجهيز 7 مراكز رعاية ممتدة ويواصل جولاته الميدانية المكثفةحفل توزيع جوائز مسابقات اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين لعام 2018 السبت المقبلاصغر شاعرة في الاردن " راما الحوامدة " في حوار شيق عبر صحيفة التميز قريباافتتاح النادي الاجتماعي بتعليم عسير
اقسام الاخبار رمضانيات منوعه رمضان ينعِش أسواق اليمن... بعد أنباء عن «جرعة»..

رمضان ينعِش أسواق اليمن... بعد أنباء عن «جرعة»

1434/9/17 الموافق: 2013/07/26 | 1797 20 0


 

 

خالد مستور _ متابعات


  تشهد أسواق المدن اليمنية إقبالاً متزايداً على شراء السلع في شهر رمضان، خصوصاً بعد أنباء عن توجه حكومي إلى رفع الدعم عن بعض السلع. وعلى رغم استمرار الضائقة الاقتصادية، لا يزال الاحتفاء بشهر الصوم تقليداً راسخاً لدى مختلف الطبقات الاجتماعية التي يزداد استهلاكها خلاله.

وتزدحم أسواق صنعاء بالمتسوقين خصوصاً النساء، ولوحظ أن بعض الأسر تشتري كميات كبيرة من السلع وذلك بعد تردد أنباء عن اعتزام الحكومة إقرار «جرعة» جديدة، ويقصد بها رفع الدعم الرسمي عن بعض السلع مثل المشتقات النفطية، ما يؤدي الى رفع اسعار السلع والخدمات على أنواعها. وذكرت أم رمزي التي كانت تحمل كيساً كبيراً أمام سوق تجاري، أنها أنفقت موازنة المنزل لهذا الشهر على شراء احتياجات رمضان تحسباً لارتفاع الاسعار. وثمة عائلات بدأت منذ الآن شراء ثياب عيد الفطر تحسباً للأمر نفسه.

ومن العادات اليمنية في استقبال رمضان طواف الأطفال في أحياء المدن مرددين أغاني شعبية تعبّر عن ترحيبهم بالشهر الكريم وفرحهم به. وهناك بين الصبية من يشعل إطارات السيارات المعطلة كنوع من الاعلان عن حلول الشهر، ويُعتقد أن هذا الطقس يعود الى الازمنة القديمة عندما كانت النار تستخدم وسيلة إعلان عن حدث.

ويمثل رمضان مناسبة للابتعاد من بعض السلوكيات، خصوصاً تعاطي القات، والتزام طقوس خاصة. وإضافة الى المظاهر الفردية مثل تربية اللحى وأداء شعائر الصلاة بالنسبة إلى غير المتدينين، تزدهر الحياة في شوارع المدن وتستمر الحركة حتى الصباح خلافاً لبقية ايام السنة حين تتوقف الحركة قبل منتصف الليل.

وأتى رمضان هذا العام في أجواء تحسن الوضع الأمني، ما يتيح استئناف بعض العادات الرمضانية مثل الخروج في اوقات العصر الى ضواحي المدن للتنزه، فيما يظل انقطاع التيار الكهربائي المشكلة المزمنة التي تؤرق اليمنيين خصوصاً سكان المدن الساحلية حيث تتجاوز درجة الحرارة احياناً 40 درجة مئوية.

 

 

 

الوسوم: صنعاء

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات