اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
7 ذو الحجة 1439 هـ - 19 / 08 / 2018 م
الاخبار
جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي تغلق الترشح بعد 15 يوماًفيلم تلفزيوني عن مبادرات فرع وزارة الحجّ والعُمرة بجدّة لإثراء تجربة الحاج وتسخير "التقنية" لتقليص فترة انتظارهلم تحدد وجهتها الجديدة..شيرين الرفاعي تعلن استقالتها المذيعةوسائل الاتصال الحديثة، والتكنولوجيا ترافق بقوة الحجاج ومشرفي الباصات في مكةالمشاركون في ندوة الحج الكبرى تأييد منهج المملكة في جميع أنظمتها وقراراتها وإجراءاتها للحفاظ على السلام ونشر الأمانيجدد بصمته الغنائية بفكرة ذكية «ليه تقطع وصالك» تعيد الناصر إلى الواجهةجمعية الثقافة والفنون بالرياض تعيد بعض الفنون القديمة من خلال (ليالي نجد الفنية والثقافية )الشركة السعودية للخدمات الأرضية تقدم خدماتها لأكثر من مليون حاج إلى غرة ذي الحجة القنصلية العامة للجمهورية اليمنية في جدة تطلق منصة الخدمات الإلكترونيةالصبان يغادر المستشفى بعد العملية بحضور قدامي الرياضيين : ليلة تكريم الكابتن عبدالله غراب الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع تدعو القنوات الفضائية والمؤسسات الإعلامية المشاركة في تغطية موسم حج 1439 إلى الحصول على التصاريح الخاصة باستخدام أجهزة البث الفضائيالمنتخب السعودي لكرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة يتأهل إلى الدور نصف النهائي لكأس العالمسفير اليمن لدى سويسرا : اليمن تتعرض لتدخل سافر من إيران عبر دعمها للمليشيا ‏الحوثيةSGS تتعاقد مع شركة Inform لتطويرعمليات الشغيل الألي في مطارات المملكة ‏1000 عملية قسطرة قلبية بـ"سعود الطبية" خلال 7 أشهر " التجارة " : غرامة 200 ألف ريال والسجن والتشهير لمواطن تستر على مقيم يعمل لحسابه الخاصالحربي : معسكرات الكشافة بالحج تتفق مع محور" مجتمع حيوي " في رؤية المملكة 2030اتفاقية تعاون ثقافي تجمع ناديي جدة وحائل الأدبيين لثلاث سنواتاستقبال حافل لضيوف الرحمن التونسين ادخلت البهجة والسرور عليهم واشادوا بحسن التنظيم
اقسام الاخبار رمضانيات منوعه رمضان ينعِش أسواق اليمن... بعد أنباء عن «جرعة»..

رمضان ينعِش أسواق اليمن... بعد أنباء عن «جرعة»

1434/9/17 الموافق: 2013/07/26 | 1731 19 0


 

 

خالد مستور _ متابعات


  تشهد أسواق المدن اليمنية إقبالاً متزايداً على شراء السلع في شهر رمضان، خصوصاً بعد أنباء عن توجه حكومي إلى رفع الدعم عن بعض السلع. وعلى رغم استمرار الضائقة الاقتصادية، لا يزال الاحتفاء بشهر الصوم تقليداً راسخاً لدى مختلف الطبقات الاجتماعية التي يزداد استهلاكها خلاله.

وتزدحم أسواق صنعاء بالمتسوقين خصوصاً النساء، ولوحظ أن بعض الأسر تشتري كميات كبيرة من السلع وذلك بعد تردد أنباء عن اعتزام الحكومة إقرار «جرعة» جديدة، ويقصد بها رفع الدعم الرسمي عن بعض السلع مثل المشتقات النفطية، ما يؤدي الى رفع اسعار السلع والخدمات على أنواعها. وذكرت أم رمزي التي كانت تحمل كيساً كبيراً أمام سوق تجاري، أنها أنفقت موازنة المنزل لهذا الشهر على شراء احتياجات رمضان تحسباً لارتفاع الاسعار. وثمة عائلات بدأت منذ الآن شراء ثياب عيد الفطر تحسباً للأمر نفسه.

ومن العادات اليمنية في استقبال رمضان طواف الأطفال في أحياء المدن مرددين أغاني شعبية تعبّر عن ترحيبهم بالشهر الكريم وفرحهم به. وهناك بين الصبية من يشعل إطارات السيارات المعطلة كنوع من الاعلان عن حلول الشهر، ويُعتقد أن هذا الطقس يعود الى الازمنة القديمة عندما كانت النار تستخدم وسيلة إعلان عن حدث.

ويمثل رمضان مناسبة للابتعاد من بعض السلوكيات، خصوصاً تعاطي القات، والتزام طقوس خاصة. وإضافة الى المظاهر الفردية مثل تربية اللحى وأداء شعائر الصلاة بالنسبة إلى غير المتدينين، تزدهر الحياة في شوارع المدن وتستمر الحركة حتى الصباح خلافاً لبقية ايام السنة حين تتوقف الحركة قبل منتصف الليل.

وأتى رمضان هذا العام في أجواء تحسن الوضع الأمني، ما يتيح استئناف بعض العادات الرمضانية مثل الخروج في اوقات العصر الى ضواحي المدن للتنزه، فيما يظل انقطاع التيار الكهربائي المشكلة المزمنة التي تؤرق اليمنيين خصوصاً سكان المدن الساحلية حيث تتجاوز درجة الحرارة احياناً 40 درجة مئوية.

 

 

 

الوسوم: صنعاء

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات