اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
12 ربيع الاول 1440 هـ - 20 / 11 / 2018 م
الاخبار
بتغطية اعلامية كبيرة : المكتبة العامة بجدة تستضيف دورة التصوير الفوتوغرافي الضوئي البحرين: خطاب الملك قدم صورة جلية للمبادئ الأصيلة والقيم الثابتةقنصلية المملكة في جوانزو تحتفي ببعثة منتخب قوى الأمن الداخلي للرمايةشركة جبل عمر وطيران ناس توقعان مذكرة تفاهم لتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمنرئيس تحرير صحيفة التميز الإلكترونيه في ذمة الله "هدية" في ملتقى دور القيادات المدرسية في التحول الوطني "2020"بدء إستقبال طلبات التوظيف لموسمي رمضان والحج بالمسجد النبويأكثرمن(٢٠٠٠ مستفيد) من البرامج العلمية رسالة الحرمين الشريفينتوقيع اتفاقية تطوير التدريب مع معهد الإدارة العامة السديس : تسخير كافة الإمكانيات في خدمة ضيوف الرحمنالنائب العام السعودي: اتهام 11 بقضية مقتل خاشقجيمدير جامعة أم القرى يرعى حفل ختام برنامج الاقراء والاجازة في المرحلة التاسعة ببليوجرافيا المسرح السعودي بأدبي جدةحمل فلّ جازان .. "حلوش" ببصيرة الشعر يضيئ مساء جدةتقرير خاص : متحف الصقري وتوثيق لتاريخ أبناء الصقري في الملاعب المكتبة العامة بجدة تنظم دورة المبادئ الاساسية للاسعافات الاولية محافظ الجموم يدشن مبادرة " أنتم بعيوننا "جامعة أم القرى تكرم كشافة شباب مكة المكرمة كشافة شباب مكة المكرمة تحتفي با آل زعير عضو مفوضية الأفلاجفرع وزارة الحج بمكة يستقبل باحارث ويودع العقادبسام صاحب ثلاثة مناصب في مكة المكرمة يهدي مشالح فاخرة للاعبي الوحدة والجهاز الفني
اقسام الاخبار الثقافة والفنون المنكوته وعطاف ينثران إبداعهما.. على منصة..

المنكوته وعطاف ينثران إبداعهما.. على منصة "عبقر" بأدبي جدة

1439/3/10 الموافق: 2017/11/29 | 1241 2 0


التميز - عبدالله الزهراني

 


أحيا الشاعر على المنكوته الزهراني والشاعرة عطاف سالم  الأمسية الشعرية التي أقيمت مساء امس ضمن فعاليات منتدى عبقر في النادي الأدبي بجدة حيث رحب رئيس منتدى عبقر الشعري الشاعر عبدالعزيزبن حمود الشريف بفارسي الأمسية وقال سوف يستأنف منتدى عبقر   فعالياته على هامش معرض الكتاب بجدة بأكثر من أمسية  . واشار الشريف ان هذه الامسية ستكون مهداة  الى روح الشاعر إبراهيم  خفاجي . وادار الامسية الدكتور على العيدروس . وقدم قراءة نقدية  أبان فيها   ثمة تعالق نصي مدهش  في العناوين بين الشاعرين  علي المنكوتة والشاعرة عطاف سالم فقد اختار كل من الشاعرين كلمة نزف لديوانيهما نزف اليراع نزف الحرير فكلاهما ينزف شعرا، ألما، غزارة ، إبداعا .
وأختار  المنكوتة لنزفه اليراع وهو اصطلاح يعني القلم، القصيدة، الشعر، بينما اختارت عطاف لنزفها الحرير وهي لفظة في ثقافة مجتمع الشاعرين تتعلق بعوالم الأنثى فيما يخص ألقها ونفاستها.
وقال العيدروس كما يتناص الشاعران في استخدام المفارقة في عناوينهما فعند المنكوتة ديوان جمر الفاكهة وتتجلى المفارقة فيه كون الجمر فيه تحيل محمولاته الدلالية إلى الألم، النار، اللسع، الاكتواء ، اللهيب، الوجع ، الظماء
بينما محمولات المضاف إليه الفاكهة تحيلنا إلى ، اللذة ، الإرتواء، المتعة، الجمال وهذا الجمع بين هذه الدلالات المتنافرة يحدث تصادم دلالي في ذهن المتلقي ويفتح له التساؤلات. كيف تكون الفاكهة الممتعة جمرا يكوي ويؤلم.
أما عطاف فتنشأ المفارقة عندها من إضافة لفظ يواقيت إلى لفظ العتمة ، فاليواقيت محمولاتها الدلالية النور، التوهج، النفاسة، الكمال بينما العتمة تحيلنا محمولاتها إلى الظلمة، الانحباس، الخوف التخبط، الفقد ، الفراغ، التوجس فتثير فينا  التساؤلات لاتقل دهشة  عن ما أثارته المفارقة عند المنكوتة إذ كيف يمكن أن تكون العتمة المظلمة والمخيفة والموحشة مفعمة بالنور والتوهج والنفاسة والجمال
هو اختراق للمألوف لدى القارئ لهدف تحريك عمليات الذهن لديه ألم في شكل وهج يخترق. السعادة عند المنكوته  ووهج نفيس يلازم عتمة مؤلمة،أو سعادة تخترق الألم عند عطاف سالم .حيث ألقى الشاعر المنكوته  مجموعة من النصوص الشعرية, ومنها  قصيدة ( خذه  حبيبيتي) و( حاولت انساك)و(خبز امي )و(هاك من الشعر) و( باسادن الحب)و(ارخصتني)و(بقايا رفات) و (تلة القلب)
والشاعرة عطاف القت قصيدة (عزف) و(الشعر كالطيور)و(صداع)و(أغنية للقمر)و(وتتألم)و(رد قلبي)و(عودة)و(مرتين)و(بوح) 
وخلال مداخلة للدكتورالشاعر احمد قران الزهراني قال  لاشك أن تجربة الشاعرة عطاف سالم تستحق الاحتفاء ومما يؤسف له أنها بعيدة عن دعوات الأندية الأدبية والمؤسسات الثقافية رغم أنها تستحق ذلك
و الشاعر علي المنكوتة من الشعراء النبلاء وقد تطورت تجربته  بشكل تصاعدي ملفت واستطاع أن يمزج بين النص العمودي والصور الشعرية الحديثة وكتب قصيدة التفعيلة بشكل متوهج وسيكون ديوانه القادم ملفتا وإضافة للمشهد الشعري السعودي.

وفي ختام الأمسية جرى تكريم المشاركين  من قبل المشرف على منتدى عبقر الشاعر عبدالعزيز الشريف. بعد ذلك وقّعت الشاعرة عطاف  ديوانها  لجمهور منتدى عبقر .










الوسوم: جده -

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات