اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
28 ربيع الاول 1439 هـ - 17 / 12 / 2017 م
الاخبار
بحضور محافظ المندق .. لجنة إصلاح ذات البين تعقد اجتماعها الثاني د. كوشك : تحفيز الملك سلمان للقطاع الخاص نقلة نوعيّة لدعم الاقتصاد الوطنيقابيل وباطويل يحيون أمسية قصصية بأدبي جدةشافة شباب مكة تكرم القائد محمد برناوي بمناسبه تقاعدهتاريخ التأليف وبداية عصر المخطوطات بالتعاون مع أدبي جدة يستوقفان زوار "كتاب جدة"بائع المخزي تثير جدلا بحلقة نقاش بأدبي جدةوزير الثقافة والإعلام: افتتاح معرض جدة الدولي للكتاب امتداد للواقع الحضاري والثقافي للمملكةترجمة قصيدة "النسائم المسافرة" للشاعر حسن الحارثي للانجليزية آل شجاع نعتز ونفتخر بفوز ٤ من أعضاء نادي عسير الفوتوغرافي في مسابقة ألوان السعودية 2017 أكثر من 400 مستفيد من مبادرة العيادات الاستشارية بالقحمةاختتام التصفيات النهائية للروبوت بتعليم عسير المركز الأول لتعليم عسير في مسابقة السنة على مستوى المملكةحالة الطقس المتوقعة لهذا اليوم الخميس في جميع انحاء المملكةتكريم الجساس في الرياض غياب تام للمثلي الأمانة والكهرباء والأرصاد في إجتماع المجلس البلديبموعده الجديد: حفل «جائزة سيدتي للتميز والإبداع» الأحد القادمأفراح ال المغربي وال الزمزمينائب أمير منطقة مكة المكرمة يرعى منتدى الإدارة والأعمال التاسع* "نحو بيئة قيادية شبابة متجددة"الرئيس اليمني يثمّن بسالة المقاومة في تهامةوزير الدفاع البريطاني : نعتز بالعلاقات الوثيقة مع دول الخليج العربي وأمنه هو امننا
اقسام الاخبار الثقافة والفنون المنكوته وعطاف ينثران إبداعهما.. على منصة..

المنكوته وعطاف ينثران إبداعهما.. على منصة "عبقر" بأدبي جدة

1439/3/11 الموافق: 2017/11/29 | 469 0 0


التميز - عبدالله الزهراني

 


أحيا الشاعر على المنكوته الزهراني والشاعرة عطاف سالم  الأمسية الشعرية التي أقيمت مساء امس ضمن فعاليات منتدى عبقر في النادي الأدبي بجدة حيث رحب رئيس منتدى عبقر الشعري الشاعر عبدالعزيزبن حمود الشريف بفارسي الأمسية وقال سوف يستأنف منتدى عبقر   فعالياته على هامش معرض الكتاب بجدة بأكثر من أمسية  . واشار الشريف ان هذه الامسية ستكون مهداة  الى روح الشاعر إبراهيم  خفاجي . وادار الامسية الدكتور على العيدروس . وقدم قراءة نقدية  أبان فيها   ثمة تعالق نصي مدهش  في العناوين بين الشاعرين  علي المنكوتة والشاعرة عطاف سالم فقد اختار كل من الشاعرين كلمة نزف لديوانيهما نزف اليراع نزف الحرير فكلاهما ينزف شعرا، ألما، غزارة ، إبداعا .
وأختار  المنكوتة لنزفه اليراع وهو اصطلاح يعني القلم، القصيدة، الشعر، بينما اختارت عطاف لنزفها الحرير وهي لفظة في ثقافة مجتمع الشاعرين تتعلق بعوالم الأنثى فيما يخص ألقها ونفاستها.
وقال العيدروس كما يتناص الشاعران في استخدام المفارقة في عناوينهما فعند المنكوتة ديوان جمر الفاكهة وتتجلى المفارقة فيه كون الجمر فيه تحيل محمولاته الدلالية إلى الألم، النار، اللسع، الاكتواء ، اللهيب، الوجع ، الظماء
بينما محمولات المضاف إليه الفاكهة تحيلنا إلى ، اللذة ، الإرتواء، المتعة، الجمال وهذا الجمع بين هذه الدلالات المتنافرة يحدث تصادم دلالي في ذهن المتلقي ويفتح له التساؤلات. كيف تكون الفاكهة الممتعة جمرا يكوي ويؤلم.
أما عطاف فتنشأ المفارقة عندها من إضافة لفظ يواقيت إلى لفظ العتمة ، فاليواقيت محمولاتها الدلالية النور، التوهج، النفاسة، الكمال بينما العتمة تحيلنا محمولاتها إلى الظلمة، الانحباس، الخوف التخبط، الفقد ، الفراغ، التوجس فتثير فينا  التساؤلات لاتقل دهشة  عن ما أثارته المفارقة عند المنكوتة إذ كيف يمكن أن تكون العتمة المظلمة والمخيفة والموحشة مفعمة بالنور والتوهج والنفاسة والجمال
هو اختراق للمألوف لدى القارئ لهدف تحريك عمليات الذهن لديه ألم في شكل وهج يخترق. السعادة عند المنكوته  ووهج نفيس يلازم عتمة مؤلمة،أو سعادة تخترق الألم عند عطاف سالم .حيث ألقى الشاعر المنكوته  مجموعة من النصوص الشعرية, ومنها  قصيدة ( خذه  حبيبيتي) و( حاولت انساك)و(خبز امي )و(هاك من الشعر) و( باسادن الحب)و(ارخصتني)و(بقايا رفات) و (تلة القلب)
والشاعرة عطاف القت قصيدة (عزف) و(الشعر كالطيور)و(صداع)و(أغنية للقمر)و(وتتألم)و(رد قلبي)و(عودة)و(مرتين)و(بوح) 
وخلال مداخلة للدكتورالشاعر احمد قران الزهراني قال  لاشك أن تجربة الشاعرة عطاف سالم تستحق الاحتفاء ومما يؤسف له أنها بعيدة عن دعوات الأندية الأدبية والمؤسسات الثقافية رغم أنها تستحق ذلك
و الشاعر علي المنكوتة من الشعراء النبلاء وقد تطورت تجربته  بشكل تصاعدي ملفت واستطاع أن يمزج بين النص العمودي والصور الشعرية الحديثة وكتب قصيدة التفعيلة بشكل متوهج وسيكون ديوانه القادم ملفتا وإضافة للمشهد الشعري السعودي.

وفي ختام الأمسية جرى تكريم المشاركين  من قبل المشرف على منتدى عبقر الشاعر عبدالعزيز الشريف. بعد ذلك وقّعت الشاعرة عطاف  ديوانها  لجمهور منتدى عبقر .










الوسوم: جده -

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات