اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
2 جمادى الاولى 1439 هـ - 19 / 01 / 2018 م
الاخبار
الثقافة والفنون تفتتح معرض التصوير بخيبر" نتاج الأديب الروائي حسن مشهور الأدبي يغزو مكتبات العالم "بمشاركة أكثر من ٣٠٠ متسابق على مستوى المملكة .. هيئة رياضة القصيم تفجر طاقات الشباب في ربيع بريدة ٣٩موسيقى "العجوز الإنجليزية" تملأ أرجاء "ربيع بريدة 39" فريق طبي في "مجمع الملك عبدالله" ينهي معاناة تسعينيه من إنفجار "ورم بالكبد"الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة يدشن الحملة الوطنية للتطعيم ضد شلل الأطفالمستشفى الملك فهد بجدة تقيم دورة أساسيات ديناميكة القلب. صحة جدة تقيم اللقاء التعريفي لحملة الديبلومات الصحية. جراحة ناجحة بمستشفى شرق جدة لرد مفصلي حوض طفلة. صحة جدة تختتم حملة التطعيم ضد شلل الاطفال بنسبة 98٪ وتطعيم اكثر من 234 الف. مستشفى العيون بجدة يشارك في مؤتمر البحر الأحمر الرابع لطب العيونالجزائر تحصد عدة جوائز في مسابقة الشباب العربي المتميز54 دولة أفريقية تطالب ترامب بـ «اعتذار» عن تصريحاته المهينة للقارةأردوغان لواشنطن: سنبدد المقاتلين الأكراد في أسبوعإعلاميون يتعرفون على مواقع السياحة البيئية والتراثية غرب الرياض«داعش» يتبنى هجمات في مالي والنيجروزير الثقافة والإعلام يبحث التعاون الثقافي والإعلامي مع وفد من روسياأمسيات بطولة الشرقية للفروسية تتفوق على موجة البرد بحرارة الجمهوررجال حرس الحدود بالمناطق الجنوبية يحبطون تهريب أكثر من طن من مادة الحشيش المخدر بحوزة (٣٥) خمسة وثلاثين مهربًاوكيل محافظة المسارحة يرعى حفل قبيلة القرابشة القحلة لتكريم شيخ شمل الشرفاء القصادي
اقسام الاخبار منوعات حسن مشهور يكتب : القرارات الملكية الأخيرة..

حسن مشهور يكتب : القرارات الملكية الأخيرة تدعم بناء الاقتصاد السعودي وازدهاره

1439/4/22 الموافق: 2018/01/09 | 371 1 0



أكد المحلل السياسي السعودي حسن مشهور على أن القرارات الملكية الأخيرة تُمثل القطب الأخير في معادلة إعادة هيكلة وبناء الاقتصاد السعودي من الداخل، خاصة في ظل وصول العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز لسدة الحكم، في وقت شهدنا فيه التغير في قانون العرض والطلب العالمي، وإغراق الأسواق بالناتج النفطي؛ الأمر الذي تولد عنه انخفاض حاد في أسعار النفط وهبوطها لمستويات متدنية لم تكن بالحسبان، ما تطلب رؤية مغايرة لم تتردد في إتخاذها القيادة السعودية.

وقال في تصريحات خاصة لـ"دوت خليج" أنه "كان أمام القيادة السعودية وتحديدًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان فرصة تاريخية لتغيير مسار الاقتصاد السعودي عبر استيعاب درس المتغير الاقتصادي العالمي، ومن ثم العمل على تنويع مصادر الدخل، عوضًا عن الاقتصار على البترول، كما كان يجري بالماضي وما كان يترتب على ذلك الأمر من مخاطر وأضرار اقتصادية تسهم في إضعاف واقع الدولة الاقتصادي، والحد من التنمية المستدامة بها، كما جرى في منتصف تسعينيات القرن الميلادي المنصرم".

وأشار أنه إنطلاقًا مما سبق جاءت ولادة تلك القرارات، إضافة إلى هدف تحقيق المكون البنيوي للرؤية الوطنية 2030".

وأضاف "مشهور" أن "وعي القيادة السعودية بالآثار السلبية التي ستترتب على تلك القرارات الاقتصادية، وما ستشكله من عبء سيضاف على كاهل متوسطي ومحدودي الدخل؛ دفعها لإتخاذ جملة من التدابير والإحترازات التي ستخفف بعون الله من الآثار المترتبة على هذه القرارات الإصلاحية؛ فكان هناك حساب المواطن الذي يقدم دعمًا ماليًا يسهم في تخفيف الأثر المترتب على سنّ هذه القوانين الاقتصادية، ثم اتبعتها الحكومة بمبلغ مالي شمل أغلب أبناء الشعب السعودي لمواجهة حالة الغلاء، وكذلك الأثر السلبي المتولد على الأسرة السعودية جراء رفع الدعم والضريبة".

وأخيرًا، توقع المحلل السياسي السعودي أن الاقتصاد السعودي سيشهد مستقبلًا واعدًا في ظل التقيد بالمحتوى التكويني للرؤية، إلى جانب العمل على تحييد أي متغير سلبي قد يطال المواطن السعودي، لكون الهدف من وراء كل ذلك بالأساس هو رفعة ونماء الوطن وضمان حياة تتسم بالرخاء والعيش الآمن للمواطن السعودي، على حد تعبيره.

وكان الديوان الملكي السعودي، أصدر عددًا من الأوامر الملكية الجديدة، السبت الماضي، وهى: صرف العلاوة السنوية للمواطنين من موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين اعتبارا من 14/4/1439، وصرف بدل غلاء معيشة شهري قدره 1000 ريال للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين لمدة سنة، ومكافأة قدرها 5000 ريال للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية للأعمال العسكرية في الحد الجنوبي للمملكة، وإضافة بدل غلاء معيشة للمعاش التقاعدي الذي يصرف من المؤسسة العامة للتقاعد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للمستفيدين من المواطنين بمبلغ 500 ريال وذلك لمدة سنة، وبدل غلاء معيشة للمخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي بمبلغ 500 ريال لمدة سنة، على أن لا يجمع بين هذا البدل وبين البلدل الوارد في البند "رابعاً". أيضًا زيادة مكافأة الطلاب والطالبات من المواطنين بنسبة 10% لمدة سنة، كما أن الدولة ستتحمل ضريبة القيمة المضافة عن المواطنيين المستفيدين من الخدمات الصحية الخاصة، والتعليم الأهلي الخاص، وضريبة القيمة المضافة عما لا يزيد عن مبلغ 850.000ريال من سعر شراء المسكن الأول للمواطن.

ووجه العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز بتوحيد مواعيد صرف الرواتب لكافة العاملين في الدولة لتكون في اليوم السابع والعشرين من كل شهر وفقاً للتقويم الميلادي، وتوحيد مواعيد فواتير الخدمات لتكون خلال الأسبوع التالي لصرف الرواتب. كما وجه اليوم الأثنين بعدم مساس البنوك في المملكة ببدلات غلاء المعيشة، والمكافآت التي صدر بصددها أوامر ملكية، فجر السبت الماضي.


* حسن مشهور _ مفكر وأديب .

* السعودية _ إعلامي وكاتب صحفي .


البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات