اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
8 رمضان 1439 هـ - 22 / 05 / 2018 م
الاخبار
حوار خاص وحصري عبر صحيفة " التميز " مع المنشد المتألق بسام لباناليمن.. حوثيون يمنعون أداء صلاة التراويح بالقوةشركة جبل عمر والبلاد المالية توقعان إتفاقية بيع وحدات سكنيةغرفة جدة تتحرك لمنع الغش وضبط مؤشر السلع في رمضان‏استنفار طبي في "سعود الطبية" ينقذ أربعينياً تعرض للدهس الأمير محمد بن فهد يترأس اجتماع مجلس أمناء الجامعة .. غداً الأثنينحوار خاص وحصري عبر صحيفة " التميز " مع المؤرخ السعودي إبراهيم أحمد كنداسة مركز " الشبحة " بمحافظة املج تطلق فعاليات بطولتها الرمضانية انطلاق بطولة الشهداء لكرة القدم التي تنضمها بلدية معشوقة ولجنة التنمية ببيدهصحة جدة تداهم شقة « مدعي العلاج بالكايروبراكتك » بحي البوادي بجدة. سياحة الباحة تستعد للإجازة الصيفية بـ"زيارات تفتيشية ومراقبة الأسعار"لجنة مهرجان العسل بمنطقة الباحة تستعد لاستقبال المشاركات بمناسبة دخول شهر رمضان المبارك جمعية كيان للأيتام تقيم العشاء الخيري تحت شعار " سنابل الخير" اصابة طفله بصاعقة رعديه بمركز "وراخ" في منطقة الباحة٣٠٠ شاباً يفعلون مركاز حيهم بمركزية مكةالنابلسي يشرح الشمائل النبوية على قناة اقرأ الفضائية942 موظف من بنك الرياض يوزعون قرابة 30 ألف سلة غذائية للأسر المتعففة تنطلق اليوم السبت بمشاركة أكثر من 200 لاعب "صُم جدة" ينظم بطولة رمضانية في كرة القدم والبولينج والبلوت200 وجبة إفطار صائم توزعها "تنمية الشرافاء" على الصائمين المسافرينلقاء خاص وحصري عبر صحيفة التميز الالكترونيه مع : أشهر جسيس في المملكة الفنان فيصل لبان
اقسام الاخبار تقارير وحوارات سعودية تفتح أول مقهى للقراءة والقهوة العربية..

سعودية تفتح أول مقهى للقراءة والقهوة العربية

1439/5/24 الموافق: 2018/02/09 | 416 2 0


ابتسام عبدالرحمن _ التميز


  سارة السالم، شابة سعودية فتحت أول مقهى للقراءة وتقديم القهوة العربية في مدينة الخبر شرق المملكة.

المقهى أقيم بمبادرة فردية منها وجهد ذاتي ودعم عائلي، لتحقيق حلم كان يراودها منذ الطفولة.

دواوين الشعر القديمة وثقافات متباينة :

واستطاعت السالم جمع مجموعة من دواوين الشعر القديمة والكتب الأدبية والثقافية متعددة اللغات من جميع البلدان والثقافات، كي تمنح رواد المقهى السفر عبر القراءة إلى أزمنة متباينة وبلدان مختلفة مع رشفات القهوة العربية الفاخرة، وإمكانية الاستعارة أو التبرع بالكتب للمقهى.

كما يهدف المقهى إلى جذب الانتباه للقهوة العربية، حيث تم تصميمه بشكل متفرد يمزج بين المذاق والنكهة التراثية والتصميم العصري، ليضفي شعوراً لدى الزوار مفعماً بالراحة والهدوء طوال جلوسهم. وعلى الحائط، تتراص أدبيات القهوة في الشعر العربي.

طقوس تتوارثها الأجيال وعنوان الكرم :

وفي حوار مع سارة السالم في المقهى الذي أسسته وعائلتها. وقالت إن كل ركن في أرجاء المقهى يعبر عن حجم المحبة التي تكنها وعائلتها للقهوة العربية، والتي لا تزال عنواناً للكرم والأصالة، ومرادفاً لحسن الضيافة عند السعوديين، لافتة إلى أن القهوة تراث عميق ارتبط بـ"السعودي" في حله وترحاله، وغناه وفقره، وأفراحه وأتراحه، وهي مفتاح نهاره وراحة منتصفه وجليسة رواحهم، كما هي بطقوسها عادة لها احترامها وتتوارثها الأجيال، ويحافظ عليها ويتعلمها الأبناء في مجالس آبائهم. وفي طريقة إعدادها تفرّد يختلف من منطقة إلى أخرى.

الثقافي الخليجي والسعودي والمعرفة السطحية :

وأوضحت السالم أنه فضلاً عن تقديم القهوة العربية الأصلية، فهي تستهدف تشجيع القراءة الجادة والرزينة في زمن انتشرت فيه الأنماط الاستهلاكية للمعرفة السطحية عبر الوسائط الحديثة، وشبكات التواصل الاجتماعي، منوهة بأن الفرصة متاحة بالمقهى لاستعارة الكتب النادرة، أو التبرع بالكتب لمكتبة المقهى، وبذلك يحتسي الزائر قهوته، ويستعير الكتاب، ويتبرع بكتب أخرى.

كذلك أشارت السالم إلى أنها تسعى للمشاركة بالحراك الثقافي في المنطقة العربية، باستضافة مؤلفي الكتب من الخليج والسعودية، لإقامة حفلات إطلاق وتوقيع مؤلفاتهم، بما يشجع الحضور على التفاعل والمناقشة.

شيوع القهوة الغربية والزعفران والقرنفل :

وأكدت السالم أنه رغم شيوع محلات تقديم القهوة الغربية فإن "القهوة العربية" لا تزال محتفظة بألقها وتوهجها، بل أصبحت منافسة لهذه الأنواع بفتح المقاهي الخاصة بها لتحافظ على التقاليد والطقوس الأصيلة. وفي الوقت ذاته تقوم الشابة بتطوير نكهة القهوة بزيادة الزعفران الطبيعي، والقرنفل إلى النكهات الأساسية، دون استعمال المنكهات الصناعية.

ويضم مدخل المقهى لوحة لاستطلاع رأي الزوار، وتقييم الخدمات المقدمة لهم، إذ تعتبر رأي الزوار مقياساً لمدى المنتجات والخدمات التي تقدمها.


 
 


الوسوم: الخبر

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات