اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
10 جمادى الثانية 1439 هـ - 25 / 02 / 2018 م
الاخبار
سمو نائب أمير منطقة مكة المكرمة يزور جناح "بر أبها" بالجنادرية نائب أمير المدينة المنورة يزور جناح "بر أبها " بالجنادرية رمزية " بأجنحتها تدق أجراس النافذة " بين السريالية والصوفية .مستشفى الليث يدشن برنامج ( أنت أولاً )مجمع الملك عبدالله يختتم فعاليات معرضه التوعوي عن إرتفاع ضغط الدم. مستشفى الأمل والصحة النفسية بجازان تكرم موظفيها على تميزهم200 متدرب في دورة عن التغذية لمرضى الرعاية المنزلية بجازان"29 ألف " مستفيد من خدمات الطوارئ بمستشفى الملك فهد بجازان النجدي مديراً لمستشفى الملك فهد المركزي بجازان ونهاري مديراً طبياًأمير جازان يشيد بمستشفى أبو عريش العامحسن مشهور . . . يكتب : السحيمي ؛ الشهرة على حساب المقدس علي الرباعي . . . يكتب : حُسّاد المشاهيرعلي الرباعي . . . يكتب : عيرنا ذاك الأوّلعلي الرباعي . . . يكتب : الجنادرية ودعوة الخصوم .علي الرباعي ... يكتب : شختك بختك 2-2‏جامعة الأعمال والتكنولوجيا تستضيف 5000 طالب من مختلف مناطق المملكة تعلّمي الخطوات التي تسهّل عليه التجربة حتى لا يبقى المستشفى مصدر خوف وقلق لطفلكترشيد المياه في ربيع الطائفوزارة العمل تطلق عربة متنقلة لزوار مهرجان ربيع الطائف(40) الف زائر في ثاني ايام ربيع الطائف
اقسام الاخبار منوعات مدير جامعة الباحة: الجنادريَّة عرس تراثي..

مدير جامعة الباحة: الجنادريَّة عرس تراثي وثقافي وحدث مهم يشكِّل مكوِّنات الوطن

1439/5/24 الموافق: 2018/02/09 | 299 2 0



خالد مستور _ التميز


  أكّد معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور/ عبدالله بن يحيى الحسين، أنّ مهرجان الجنادريّة لم يعد مهرجانًا تقليديًّا؛ ولكنّه استحال إلى عرس تراثي وثقافي وفكري، وحدث مهم، يشكِّل أبعاده من مكوِّنات هذا الوطن الغالي ومقدّراته منذ اللحظة الأولى التي وحّد فيها المؤسّس الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- أركان هذا الكيان الكبير، إلى يومنا هذا، في ظلِّ قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهما الله-.
ووصف مهرجان الجنادريّة بأنّه لم يعد حدثًا عابرًا؛ بل هو منجز وطني يجسِّد بعراقته، وأصالته، وتميّزه الدور الحضاري الذي لعبه هذا الوطن، ويعكس الصورة المشرقة لهذا الكيان العظيم؛ نظير ما يحمله من جوانب تراثيّة، وثقافيّة، وإبداعيّة، وإنسانيّة، فهناك تراث الشمال بجوار الجنوب، وتراث الشرق بجانب الغرب، ما تهتزّ له المشاعر حينما تزهو بالعزّة والفخر، وتسمو بهذه الوحدة والترابط، والآصرة القويّة ما بين أرجاء الوطن، بتنوّع تراثه، واختلاف ثقافاته. ولعلّ قرية الجنادريّة التراثيّة تقف كمعلم بارز من المعالم الحضاريّة؛ بوصفها شاهدًا حيًّا تضمّ بين ذراعيها تراث هذه الأرض الطاهرة.
وأشار الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين، إلى أنّ استمرار هذا المهرجان بعبقه الوثير، وتطوره المستمر، وعلو سقف منجزه، لهو الدليل على مدى تجذّره وتماسكه عامًا بعد عامٍ، بعد أن تحوّل إلى حاضنٍ كبير لماضي هذا الوطن وحاضره، وإطار لوحدته، وتماسكه، وترابطه، ومرتكز يكشف ماضيه العريق، ويعكس منجزه الحاضر، ومحفل غني بتراثه وإرثه وثقافته، ورمز دال يشي بمكوّنات هذا الأرض المباركة ومقدّراتها.
وختم معالي مدير جامعة الباحة تصريحه بالقول: إنّ مهرجان الجنادريَّة يُعدُّ من أبرز المهرجانات في منطقة الخليج، والعالم العربي؛ نظرًا لما يزخر به في كل عام من الفعاليات المتنوِّعة، والبرامج الشاملة؛ فضلاً عمَّا يحفل به من الندوات، والمحاضرات، واللقاءات، واستضافة مجموعة النخب الفكريّة، والسياسيّة، والاقتصاديّة، والفنيّة، وهو ما يجعل منه حُلَّةً قشيبةً تجمع بين الجوانب التراثيّة، والثقافيّة، والإنسانيّة.

الوسوم: الباحة

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات