اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
10 جمادى الثانية 1439 هـ - 25 / 02 / 2018 م
الاخبار
سمو نائب أمير منطقة مكة المكرمة يزور جناح "بر أبها" بالجنادرية نائب أمير المدينة المنورة يزور جناح "بر أبها " بالجنادرية رمزية " بأجنحتها تدق أجراس النافذة " بين السريالية والصوفية .مستشفى الليث يدشن برنامج ( أنت أولاً )مجمع الملك عبدالله يختتم فعاليات معرضه التوعوي عن إرتفاع ضغط الدم. مستشفى الأمل والصحة النفسية بجازان تكرم موظفيها على تميزهم200 متدرب في دورة عن التغذية لمرضى الرعاية المنزلية بجازان"29 ألف " مستفيد من خدمات الطوارئ بمستشفى الملك فهد بجازان النجدي مديراً لمستشفى الملك فهد المركزي بجازان ونهاري مديراً طبياًأمير جازان يشيد بمستشفى أبو عريش العامحسن مشهور . . . يكتب : السحيمي ؛ الشهرة على حساب المقدس علي الرباعي . . . يكتب : حُسّاد المشاهيرعلي الرباعي . . . يكتب : عيرنا ذاك الأوّلعلي الرباعي . . . يكتب : الجنادرية ودعوة الخصوم .علي الرباعي ... يكتب : شختك بختك 2-2‏جامعة الأعمال والتكنولوجيا تستضيف 5000 طالب من مختلف مناطق المملكة تعلّمي الخطوات التي تسهّل عليه التجربة حتى لا يبقى المستشفى مصدر خوف وقلق لطفلكترشيد المياه في ربيع الطائفوزارة العمل تطلق عربة متنقلة لزوار مهرجان ربيع الطائف(40) الف زائر في ثاني ايام ربيع الطائف
اقسام الاخبار المحليات أعمال الريادة الكشفية في جناح وزارة التعليم..

أعمال الريادة الكشفية في جناح وزارة التعليم شاهد على مهارة الكشاف السعودي الجنادرية

1439/5/24 الموافق: 2018/02/09 | 304 1 0


 

فواز الرويلي _ التميز


  ما أن تدلف قدماك أرض المهرجان الوطني للتراث والثقافة " الجنادرية 32 " ، حتى يبدو لك من بعيد في جناح وزارة التعليم مجموعة من الأعمال الخشبية الكبيرة تتمثل في جسور وابراج مراقبة ومناشر وسواري اعلام وبوابات واسوار والعاب عُملت بمهارة من الأخشاب والحبال والعصي .  
وخلال جولة قمنا بها في جناح وزارة التعليم " الكشفي " التقينا فيها بمدير إدارة النشاط الكشفي بوزارة التعليم مجدي محمد الصبيحي ، الذي أكد لنا على أهمية تلك الأعمال في تشجيع الفتيان على الابتكار والاختراع وتنمية المواهب ، وإذكاء روح المنافسة الشريفة بينهم ، وإكسابهم المزيد من المهارات في العقد والربطات والدورات ، وتسهيل حياة الخلاء والتأقلم مع الظروف من خلال تطويع المتوفر من الخامات لخدمة المشاركين في الرحلة أو المعسكر سواء في الخلاء أو المتنزهات أو الغابات أو أي مكان يتجه له الكشاف لا تتوفر فيه متطلبات الحياة المدنية .
ويُشير مشرف النشاط الكشفي بوزارة التعليم نوح بن علي الغانمي ، الى أن المهارة التي اظهرها ابنائنا الكشافة والقادة في هذه الاعمال خاصة من حيث الابتكار والجودة والحجم ، قد اكتسبوها من خلال تفعليهم وتطبيقهم الصحيح للمنهج الكشفي ، والممارسة الدائمة له ، والخبرة التي اكتسبها الأفراد والقادة من خلال المناسبات الكشفية العديدة المختلفة التي يشاركون فيها على المستوى المركزي او المحلي .
ويفيد المشرف الكشفي خالد بن عبدالعزيز العيسى، الى أن من أهم فوائد اعمال الريادة تلك تشجيع الفتيان على الابتكار و الاختراع وتنمية المواهب ،. وتذكية روح المنافسة بين الفتية، واكتساب الفتيان مهارات العقد والربطات والدورات ، كما انها تسهل على الكشاف حياة الخلاء الصعبة أحياناً ، وتعود الفتى على التأقلم مع الظروف التي يعيشها أثناء المخيمات.
وعن إعداد الفتية لعمل تلك الأعمال افادنا القائدين الكشفيين أحمد الصالح ، وناصر الشمري ، الى أن صناعة أعمال الريادة تتطلب اتقان الفتية أولاً لمهارات العقد والربطات والدورات ، ومن ثم تدريب الفتية بطريقة الجماعات الصغيرة ، بحيث يتم تدريبهم على المهارات بشكل مجزأ ، ثم جمع الأجزاء للمهارة الواحدة  والتدريب على اتقانها ، والسرعة في انجازها في مختلف الظروف .
وعن ماهي ابرز الأعمال التي يمكن ان يقوم بها الكشافة أوضحا انه يمكن صناعة جسور العبور ، وابراج المراقبة ، كما يمكن صناعة بوابات المخيمات ومناشر الغسيل والصحون وأدوات الطبخ .


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

الوسوم: الرياض

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات