اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
9 صفر 1440 هـ - 19 / 10 / 2018 م
الاخبار
د. المحافظة يحاضر عن " الأزمة العربية الراهنة.. الى أين؟" في المكتبة الوطنية بعمان اختتام الدورات التدريبية للطالبات بتعليم عسيرالعدوان يعلن الفائزين بجوائز اتحاد الكتابأمير عسير يلتقي أصحاب الفضيلة والقضاة ومديري الإدارات الحكومية بالمنطقة الأمير فيصل بن خالد يستعرض الخطة الإستراتيجية لهيئة تطوير عسير الفريق السعودي الاول لرياضة السيارات يشارك في رالي مصر للدفع الرباعيأمير منطقة عسير يرأس اجتماع المحافظين 25 متبرعة في حملة " لُحمة وطنية " بتعليم خميس مشيط15 فريقا في تصفيات ( السومو ) بتعليم عسير تدشين مبادرة (حصّل) بمكتب تعليم شرق أبهاحالة الطقس المتوقعة لهذا اليوم الاربعاء في جميع انحاء المملكةاختتام فعاليات المهرجان الثالث للرياضة المدرسية بعسير أمير عسير يرعى توقيع اتفاقية بين جامعة الملك خالد والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حمدان يشهر كتابه " المواطنة قيم وأخلاق " في المكتبة الوطنية بعمان أكثر من 8 ملايين ريال تقدمها " بر أبها " خلال الربع الثالث لعام 2018حالة الطقس المتوقعة لهذا اليوم الثلاثاء في جميع انحاء المملكةمدير صحة عسير يوجه بتجهيز 7 مراكز رعاية ممتدة ويواصل جولاته الميدانية المكثفةحفل توزيع جوائز مسابقات اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين لعام 2018 السبت المقبلاصغر شاعرة في الاردن " راما الحوامدة " في حوار شيق عبر صحيفة التميز قريباافتتاح النادي الاجتماعي بتعليم عسير
اقسام الاخبار منوعات إطلاق بطولة مكتوم الشرقي للصيد بالصقور التلواح..

إطلاق بطولة مكتوم الشرقي للصيد بالصقور التلواح

1439/6/3 الموافق: 2018/02/19 | 175 2 0


التميز - بكر المحاسنه 

 

أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة مكتوم الشرقي للصيد بالصقور التلواح، عن تفاصيل إطلاق أول بطولة للصيد بالصقور في إمارة الفجيرة التي ستقام بتنظيم وإشراف مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث.

وجاء الإعلان عن البطولة خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم الأحد الموافق 18 فبراير، في نادي الفجيرة، بحضور رئيس اللجنة وأعضاء اللجنة المنظمة والمكونة من: عبدالله الحنطوبي وسيف بن هاشل الطنيجي وإبراهيم كرم الكعبي وسيف خليف الطنيجي وعلي مصبح الكعبي وسعاد إبراهيم درويش وعبدالله حميد وطارق عبدالله. كما حضر المؤتمر محمد عبد الله بن دلموك، مدير إدارة الدعم المؤسسي في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وعدد من المسؤولين بالمركز.

والقى الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، رئيس لجنة مكتوم الشرقي للصيد بالصقور: العميد محمد راشد بن نايع الطنيجي، رحب فيها بممثلي وسائل الإعلام والسادة الحضور وقال: بتوجيهات من سمو الشيخ مكتوم حمد الشرقي رئيس نادي الفجيرة الرياضي، وتحت رعايته الكريمة، وبالتزامن مع عام زايد، ستنطلق أولى بطولات الصيد بالصقور التلواح في إمارة الفجيرة بتاريخ 23 و 24 فبراير الجاري. وجاءت هذه الخطوة من سموه تأكيدا على دعمه لتوحيد جهود المسيرة الوطنية في احياء التراث الثقافي في الدولة، والتركيز على الموروث الاجتماعي الذي لطالما كان حاضراً في تاريخ المنطقة وكان مصدرا للعيش، وهو الصيد بالصقور.

واضاف الطنيجي: تعددت نماذج صون التراث الثقافي المتمثل بالصيد بالصقور في الدولة، والتي كان لها بالغ الأثر في إعادة توجيه اهتمام المجتمعات المحلية نحو هذا الجانب التراثي تعزيزاً للهوية الوطنية وحفاظاً على الموروث المحلي من الإندثار.

لذا تم تشكيل اللجنة والتعاون مع مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، المركز المتخصص في تنظيم بطولات فزاع المستوحاة من نماذج تراثية مرتبطة بدولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، لإقامة النسخة الأولى من البطولة، وتم رصد جوائز نقدية بقيمة 460 الف درهم اماراتي لتحفيز المشاركين وحثهم على المنافسة للحصول على الألقاب لتكون الفجيرة وجهة مكملة لباقي الإمارات في تنظيم هذا الحدث الرياضي التراثي الاستثنائي كل عام.   

وعن البطولة قال الطنيجي: تتكون النسخة الأولى من أربعة أشواط، ستقام منافسات بيور جير فرخ وجير شاهين فرخ يوم الجمعة الموافق 23 فبراير ، فيما ستقام منافسات شوطي قرموشة فرخ وجير تبع فرخ يوم السبت الموافق 24 فبراير ابتداء من الساعة 8 صباحاً في ساحة الاحتفالات مضب الفجيرة.

460 ألف درهم جوائز مالية

وتحدث الطنيجي عن الجوائز: ستقدم البطولة جوائز مالية تبلغ 460 ألف درهم توزع على أصحاب المراكز العشر الأولى في كل من الأشواط الأربعة، وهي: بيور جير فرخ، جير شاهين فرخ، قرموشة فرخ وجير تبع فرخ.

وأضاف: سينال صاحب المركز الأول في كل شوط مبلغ 50 ألف درهم، وصاحب المركز الثاني 20 ألف درهم، والمركز الثالث 10 آلاف درهم، على أن يحصل أصحاب المراكز من الرابع إلى العاشر مبلغ 5 آلاف درهم لكل منهم.

لجنة التحكيم

من جهته أفاد عبدالله الحنطوبي المشرف العام أن البطولة ستكون ذات مستوى عال من التنظيم والشفافية في التحكيم، وإنه تم تشكيل لجنة تحكيم محايدة ممثلة من جميع الإمارات من ذوي الخبرة في رياضة الصيد بالصقور، كما ستشهد وجود مشاركين من جميع أنحاء الدولة.

ترتيبات تنظيمية متكاملة

وتحدث السيد محمد عبدالله بن دلموك، مدير إدارة الدعم المؤسسي في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، موضحا وضع ترتيبات تنظيمية متكاملة لتقديم الحدث الأول من نوعه الذي يقام بالتعاون مع بطولة الشيخ مكتوم الشرقي للصيد بالصقور، وذلك من خلال فتح باب التسجيل للمشاركين بداية من يوم 19 فبراير الجاري، على أن يتم تزويد كافة الطيور المشاركة بالحلقات الذكية، فيما ستقام القرعة قبل يوم من انطلاق الأشواط، على أن تكون جميع هذه الخطوات في إطار التحضير الإلكتروني للتسهيل على الصقارين وضمان اختزال الجهد والزمن.

وكشف أن القوانين وأسلوب إقامة المنافسات سيخضع لنفس القواعد الأساسية، حيث سيتم تطبيق القوانين الأساسية في بطولات الصيد بالصقور المتعارف عليها وسيكون الميدان بنفس المواصفات المعتادة حيث تبلغ مسافة السباق 400 مترا، مع استخدام تقنية الرادار لتحديد زمن كل طير خلال الأشواط، علما إنه سيتم إقامة 4 أشواط في البطولة بواقع شوطين في كل يوم.

سعاد ابراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

يشكل مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث منصة لجميع مبادرات وبطولات وأنشطة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم المعنية بالتراث والتي تسعى بمجملها إلى ترسيخ الثقافة التراثية الإماراتية العريقة في الجيل الجديد، وتعزيز الوعي لديه بالقيم والعادات والتقاليد الأصيلة في المجتمع وتعميق دوره وتفعيل مشاركته في حفظ الهوية الوطنية. وانطلاقاً من دعم سموه اللامحدود لتفعيل دور المركز ، فإننا على اتم الإستعداد لتقديم الدعم الإداري والتنظيمي لبطولة مكتوم الشرقي للصيد بالصقور، فإن تضافر الجهود مع امارات الدولة يصب في صون التراث الثقافي غير المادي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويساهم في نقل الموروث الإجتماعي إلى الأجيال الشابة والناشئة على الصعيد المحلي في نطاق أكثر توسعاً. نحن فخورون بأن يمثل مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث نموذجا يقتدى به، ويسعدنا أن نتبادل الخبرات مع لجنة البطولة في الفجيرة. إذ تمكنا منذ بضعة اسابيع، بفضل الله، من بناء أواصر التعاون المثمر مع إمارة عجمان من خلال بطولة راشد النعيمي للصيد بالصقور، تليها بطولة مكتوم الشرقي للصيد بالصقور في إمارة الفجيرة، وكل ذلك يضاف إلى رصيد المركز ويتبلور في الأهداف المشتركة والرؤى المنشودة لدولة الإمارات العربية المتحدة. نتمنى أن نقطف ثمرة هذا التعاون مع اللجنة المنظمة لبطولة مكتوم الشرقي للصيد بالصقور وأن تحقق البطولة النجاح الذي نطمح اليه وأن نحصد رضا وسعادة المتسابقين الذين نتمنى لهم حظاً موفقاً.

شروط و قوانين البطولة

شروط مسابقة بطولة مكتوم الشرقي للصيد بالصقور - فئة الفرخ للعامة (بيور جير – جير تبع – جير شاهين ـ قرموشه جير )

شروط التسجيل:

1- التسجيل مفتوح لجميع الجنسيات ، حيث يجب الإلتزام بالإسم الثلاثي المسجل في بطاقة الهويه الإماراتيه.

2- إحضار الطيور إلى مقر اللجنة في إمارة الفجيره منطقة المضب بالقرب من ساحة العلم - التي لا تحمل الحلقة الذكية أو لم يتم تفعيلها لموسم 2017-2018 من قبل مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث.

3- لن يسمح بمشاركة الصقور التي لا تحمل الحلقة الذكية ويجب تفعيلها لموسم 2017-2018 .

4- الالتزام بالحضور في منطقة المضب في التاريخ المعلن عنه.

5- اقرار المالك أن المعلومات والبيانات المقدمة للجنة المنظمة صحيحة ، وبذلك تقع المسؤولية على المالك في حال اعطاء أي بيانات خاطئة عن الطير.

قوانين مسابقة بطولة الصيد بالصقور التلواح فئة العامة (بيور جير – جير تبع – جير شاهين ـ قرموشه جير ).

1- تبلغ مسافة المسابقة 400 متر .

2- البطولة لا تحمل نظام التأهيل، وسيتم إحتساب أفضل توقيت زمني لأفضل عشر صقور من كل فئة ، وبناءاً على ذلك سيتم تحديد المراكز الأولى.

3- ستقام البطولة في منطقة المضب ، بالقرب من ساحة العلم .

4- سيتم إعلان القرعة قبل يوم الشارة بـ 24 ساعة، وأيضاً سيحدد ساعة إنطلاقة الشوط.

5- سيتم إحتساب الزمن عن طريق جهاز – الرصد الذي يقوم برصد الزمن الذي يقطعه الصقر في السباق ومتصلاً ببرنامج تقني وشاشات لعرض الزمن الذي يقطعة الصقر في مسافة السباق.

6- يحق المشاركة بأي عدد من الصقور للشخص الواحد حتى ولو كانت من نفس الفئة.

7- لن تقبل اللجنة مشاركة أي صقر من فئة البيور بدون شريحة أو حلقة.

8- الصقور التي لا تحمل حلقة أصلية يجب أن تكون بها شريحة وسيتم وضع علامه مميزة لها من قبل اللجنة ( العزل ) .

9- لن يتم مشاركة أي طير بالسباق بعد اعلان القرعة.

10- في حال طيران الصقر في مساره الصحيح ولم يتم تسجيل الفترة الزمنية للطير المشارك ستقوم اللجنة بمراجعة أجهزة الزمن واعتماد التوقيت الزمني الصحيح ، ويحق للمشارك مراجعة اللجنه في حال رغبته في التأكد من الزمن .

11- سيتم إستبعاد المشارك في حال لم يصل الى موقع البطولة في الوقت المحدد والمعلن عنه.

12- - سوف تقوم اللجنة بإستبعاد أي صقر ترى إنه تختلف فئتة عن الفئة المحدده في يوم السباق .

13- في حال طيران الصقر وعدم إتخاذه المسار الصحيح للسباق عند الطيران ولم يتم تسجيل الفترة الزمنية للصقر يتم شطب الطير في حال أقرت اللجنة ذلك بعد موافقة الرئيس .

14- يحق للجنة المنظمه للبطولة تأخير أو تأجيل السباق في حال حدوث أي إضطرابات مناخية تؤثر على نظام المسابقات تمنع رؤية التلواح لأي سبب كان وتأجيل باقي المشاركين لوقت يتم تحديده وإعلانه من قبل اللجنه المنظمه.

15- الدعو عن طريق التلواح فقط ، وعلى الداعي أن يلتزم بالزي الوطني الرسمي ونقطة الدعو المحدده .

16- سوف تلغى نتيجة أي متسابق في حالة قيامه بدفع الصقر ( الدز ) ولايحق له الإعتراض على اللجنه في حال اقرت بذلك .

17- سيتم توزيع الفئات المذكوره (جير تبع –جير شاهين –بيور جيرـ قرموشه جير)

18- تستبعد الطيور الحاصلة على المراكز الأولى في كل من:-

1. مسابقات مهرجان الظفرة التراثي 2017 (العشر الأوائل)

2. مسابقات مهرجان الشيخ زايد التراثي 2017 (العشر الأوائل).

3. بطولة فزاع للصيد بالصقو التلواح (العشر الأوائل).

4. كأس رئيس الدولة للصيد بالصقور 2018/ 2017 (الخمس الأوائل)

5. بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور التلواح (الخمس الأوائل).

6. بطولة راشد بن حميد للصيد بالصقور التلواح (الثلاث الأوائل)

7. بطولة الشارقة للصيد بالصقور التلواح (الثلاث الأوائل)

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://f3.hhc.gov.ae/mks/

الوسوم: دبي -

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات