اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
9 صفر 1440 هـ - 19 / 10 / 2018 م
الاخبار
د. المحافظة يحاضر عن " الأزمة العربية الراهنة.. الى أين؟" في المكتبة الوطنية بعمان اختتام الدورات التدريبية للطالبات بتعليم عسيرالعدوان يعلن الفائزين بجوائز اتحاد الكتابأمير عسير يلتقي أصحاب الفضيلة والقضاة ومديري الإدارات الحكومية بالمنطقة الأمير فيصل بن خالد يستعرض الخطة الإستراتيجية لهيئة تطوير عسير الفريق السعودي الاول لرياضة السيارات يشارك في رالي مصر للدفع الرباعيأمير منطقة عسير يرأس اجتماع المحافظين 25 متبرعة في حملة " لُحمة وطنية " بتعليم خميس مشيط15 فريقا في تصفيات ( السومو ) بتعليم عسير تدشين مبادرة (حصّل) بمكتب تعليم شرق أبهاحالة الطقس المتوقعة لهذا اليوم الاربعاء في جميع انحاء المملكةاختتام فعاليات المهرجان الثالث للرياضة المدرسية بعسير أمير عسير يرعى توقيع اتفاقية بين جامعة الملك خالد والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حمدان يشهر كتابه " المواطنة قيم وأخلاق " في المكتبة الوطنية بعمان أكثر من 8 ملايين ريال تقدمها " بر أبها " خلال الربع الثالث لعام 2018حالة الطقس المتوقعة لهذا اليوم الثلاثاء في جميع انحاء المملكةمدير صحة عسير يوجه بتجهيز 7 مراكز رعاية ممتدة ويواصل جولاته الميدانية المكثفةحفل توزيع جوائز مسابقات اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين لعام 2018 السبت المقبلاصغر شاعرة في الاردن " راما الحوامدة " في حوار شيق عبر صحيفة التميز قريباافتتاح النادي الاجتماعي بتعليم عسير
اقسام الاخبار منوعات علي الرباعي . . . يكتب : عيرنا ذاك الأوّل

علي الرباعي . . . يكتب : عيرنا ذاك الأوّل

1439/6/8 الموافق: 2018/02/24 | 131 3 0




  ضرب ( منحوس) بيده على ركبته، وزفر زفرة طويلة. التفت إليه شقيقه( ملحوس) وقال:عسى ما شر وشبك ياخي تزفر؟ أجاب: الشيبة الله يعفي عنه خلّف لنا مال وحلال، وأنت ما تملى عيني، تتضيمر، وتتسدح، وتتبطح، وكل يومين وأنت جايب تنكة حلاوة طحينية يا الطرع.

نقل المتكى من اليمين لليسار وقال «والله يا ملحوس إني لأبيّضها معك، لكن فلوس أبوك ما فيها بركة، وأنا تراني ما أرقد الليل بطوله من كثرة الهواجيس والأفكار في رأسي» سأله: أفكار أيش يا منحوس، قال يا ملحوس المال والحلال يحتاج مصالاة، وإذا قعدنا على حق الشيبان سنتين ثلاث والله ما يبقى معنا لقمة، واقترح عليك نتاجر لعل ربك يفرجها.

ذهبا إلى فقيه القرية يستشيرانه، فلم يبخل عليهما بنصحهما، وقال: يا سفان الله لا يعمي لنا بصيرة، القرية مليانة دجاج، والبيض تجارة رابحة، تشرّوا من الكهيل وأجمعوه، وننقله لكم إلى مكة،ولكم عليّه تكسبون الطاق طاقين.

امتلأ منزلهما بقفاف البيض، فقال الفقيه، يا مطاليق، اهبطوا سوق الخميس، واشتروا شنط حديد بأقفال، وأكياس ملح، واعطوني روسكم، قال منحوس: أخرج عشان نقفل البيت، انفعل عليهما: وين أخرج خرجت معيانك من جنبك إنت واياه يا أهبل، أنا باختبر البيض الصالح من الفاسد لين تصدرون.

ولّع الفقيه النار، ونصب الطاوة،وأخذ يفقس البيض ويطرح، ويلتهم،حتى انتفخ بطنه بالغازات،وانتبه لخصفة القسبة فوجدها فرصة يحلّي من مال الأيتام.عادوا إليه بعد الظهر بست شنط وعشرين قطمة ملح وبدأت تعبئة البضاعة، طبقة ملح، وطبقة بيض.

قال الفقيه شيلوا معي، ننزله السفل، وأوصى: خلوه هنا حتى يرتفع سعر البيض.لم تمر أيام حتى فاحت رائحة تزكم الأنوف. اشتغل عليهم الفقيه سمسرة حتى باعوا كل ما يملكون حتى حمار الشيبة.

اضطرا للعمل عطوان حتى جمعا بعض المال، فقال الفقيه: نشتري لكم مشدود تحملون عليه ويصير ثالثكم،هبطوا وراه، ووقعت أعينهم على مشدود فخم، فأبى الفقيه، قال: خذوا هذا المصبوغ بحناء في رأسه،أبو الخطام المكتّل. شروه بما معهم من مال، وعندما وصلا به القرية إذا به ماهر بالطريق، انطلق إلى سفله ونهق. نظر منحوس إلى ملحوس وقال «عيرنا ذاك الأول». علمي وسلامتكم.


* د / علي بن محمد الرباعي .

* كاتب وأديب سعودي _ مدير مكتب صحيفة عكاظ بالباحة .

الوسوم: الباحة

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات