اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
10 صفر 1440 هـ - 21 / 10 / 2018 م
الاخبار
مستشفى قوى الأمن وكفى يدشنون ( لاتفقدها )90 طالباً يعلنون إقلاعهم عن التدخين في الليثمجلس علماء باكستان يحدد ,,الجمعة ,,يوم حماية أرض الحرمين الشريفين برنامج تعزيز قيم المواطنة لمنسوبى المسجدالنبوي الولاء والمحبة للوطن والدفاع عنه ولو بالكلمة من حقوق المواطنةوزير الحج والعمرة يستقبل رئيس مجلس علماء باكستان حارس نادي الإتحاد السابق أحمد الشهري على السرير الأبيض القنصلية العامة للجمهورية الإندونيسية بجدة تحتفل بذكرى استقلال بلادها الـ 73صانعي قرار تقنية المعلومات: الحوسبة السحابية تدعم تقنيات المستقبل في السعودية مركز جمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة تدشن فعالية "اليوم العالمي للغذاء" وفد من القنصلية الأمريكية في دبي يزور مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث وفاة خاشقجي.. السعودية توقف 18 شخصا والتحقيقات مستمرةمصدر مسؤول بوزارة الخارجية:توجيهات وقرارات الملك تأتي استمراراً لنهج الدولة في ترسيخ أسس العدلبرئاسة ولي العهد الملك يوجه بتشكيل لجنة وزارية لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامةبأمر الملك .. إعفاء عسيري و سعود القحطاني ومجموعة من الضباطجبل عمر تطرح للبيع وحداتها الفندقية الفاخرة جبل عمر العنوان مكة في مدينة بريدةهيئة السياحة توقع إتفاقية مع جبل عمر لتحسين وتطوير التجربة السياحية في المملكة بالحرمين الشريفيند. المحافظة يحاضر عن " الأزمة العربية الراهنة.. الى أين؟" في المكتبة الوطنية بعمان اختتام الدورات التدريبية للطالبات بتعليم عسيرالعدوان يعلن الفائزين بجوائز اتحاد الكتابأمير عسير يلتقي أصحاب الفضيلة والقضاة ومديري الإدارات الحكومية بالمنطقة
اقسام الاخبار الثقافة والفنون الخليوي والخميسي يتألقان في أمسية رمضانية..

الخليوي والخميسي يتألقان في أمسية رمضانية سردية بأدبي جدة

1439/9/13 الموافق: 2018/05/29 | 148 3 0


التميز - عبدالله الزهراني  
 
أقام نادي جدة الأدبي الثقافي ضمن فعاليات الايوان الثقافي الرمضاني بالتعاون مع هئية الثقافة أمسية بعنوان "رمضان في السرد السعودي " ، شارك فيها القاص فهد الخليوي  والقاص ساعد الخميسي  وأدار الأمسية الدكتور صالح السهيمي.
واستهل مدير الأمسية بتعريف السيرة الذاتية للضيوف  بعدها تحدث الأستاذ: فهد الخليوي عن السرد في رمضان وهل حضر رمضان في قصصنا ورواياتنا؟ نجده ماثلا في ليل المسامرات التي يجتمع فيها الأهل والأصدقاء. وتحدث عن تجربته  في كتابة السرد وطرح بعض الرؤى الشخصية المتعلقة بهذا الإشكال. وهي أن الفن لايحتمل الكتابة عن المناسبات وإنما يكتب الفن من منطلقاته وتأثراته الذاتية. ولحظة الإبداع والعزلة المطلقة، عزلة الفن. وحقيقة الفن ورغبات الخروج. الخروج من بوتقة المحمولات التي تثقل كاهله.  وقال الخليوي إن مهمة السارد مهمة مزدوجة، تحاول أن توفق بين نقل محايد للأحداث، وبين تضمين هذا المنقول لرؤى الذات وأفكارها.
وبعدها تحدث القاص ساعد الخميسي عن  رمضان والحالة السردية و معالم السرد في المرو عنه وعن طقوسه عند الشعوب والأمم. و سردية الاسم: كيفية نشوء تسمية رمضان التي جاءت استجابة للظرف الزمني الذي صادفه أول الأمر. و قال هل رمضان زمن أم شخصية؟! ولن ندرك تصنيفه إلا حينما نقرأه في: (موروث الخبر) حيث تصادفنا شخصيات المجتمع وهي تتفاعل معه مثل شخصية الأطفال والنساء.
وأبان الخميسي  شخصية رمضان وتوالد الشخوص. رمضان شخصية تتفرع منها شخصيات عدة مثل (الهلال - مدفع الإفطار - شخصية المسحراتي - الفوانيس) ولكل شخصية منها قصة بل قصص تأتي على أكثر من رواية. وشخصية رمضان في السرد السعودي. جاءت شخصية رمضان نادرة في السرد السعودي ووجدت اشارات طفيفة في الفنون السردية الآتية: (الرواية – القصة – الحكاية) عند محمد علوان و محمد صادق دياب و رجاء عالم.
وفي نهاية اللقاء قام الدكتور عبدالرحمن رجاء الله السلمي المدير الإداري بأدبي جدة  بتكريم القاصين الخليوي والخميسي ومدير الأمسية الدكتور صالح السهيمي  .

 























الوسوم: جده -

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات