اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
10 جمادى الاولى 1440 هـ - 16 / 01 / 2019 م
الاخبار
بعد مشاركته الفعّالة ضمن الفريق الاعلامي تكريم “القرني” في جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضيزوج شقيقة الزميل محمدرابع إلى رحمة الله عبر محاضرة ألقتها : ناهد باشطح تتناول " المرأة والإعلام " بجمعية الثقافة والفنون بجدةجامعة المؤسس تنشئ اول مركز للاقتصاد المعرفي في المنطقة للمساهمة في تحقيق ورؤية المملكة 2030تحت إشراف مركز الحي : اطفال المسفلة مبتهجين بلقاء الرسمجبل عمر توقع مذكرة تفاهم مع نورث ايكر البريطانية للتعاون في مشاريع عقارية مستقبلية "بلدي الرياض" يقدم عددا من الحلول لفك الاختناقات المرورية عند الجسر المعلقعلى شرف سمو الأميرة" مضاوي آل سعود" مؤسسة هدى العثمان تقيم حفل لكبار الشخصيات . لأول مره كتاب علمي عن ( نباتات محمية الغضى بعنيزة ) الرئاسة الفلسطينية : الرئيس سيتسلم في 15 الجاري رئاسة مجموعة " الـ77 + الصين " الحكومة اليمنية تقر نقل إدارة شركة الاتصالات الدولية من صنعاء إلى عدنالمنتخب الوطني تحت 19 عامًا يواصل تدريباته في معسكر الدمامالجبير وخالد بن سلمان يستقبلان مايك بومبيو لدى وصوله إلى الرياض10 مناطق على رادار الإنذار المبكر وأمطار على هذه المدنالفوزان ووزير الشؤون الإسلامية يكرمان الضبيعي" يونس" ضيف جديد في منزل السعدي " تحقيق الأهداف " مقال للكاتبة تغريد زوقروزير الشؤون الإسلامية: من أساء لرسالة الدعوة فليس له مكان ومن أحسن فسينال الدعم والمؤازرة" كلك حلا " تعاون جديد بين الفنانه إيمي عبدة والشاعر عصام غالب انطلاقة مبادرة نور نوف للمعرفة للتوعية بأهمية المحافظة على المتنزهات البرية
اقسام الاخبار الثقافة والفنون الخليوي والخميسي يتألقان في أمسية رمضانية..

الخليوي والخميسي يتألقان في أمسية رمضانية سردية بأدبي جدة

1439/9/14 الموافق: 2018/05/29 | 163 3 0


التميز - عبدالله الزهراني  
 
أقام نادي جدة الأدبي الثقافي ضمن فعاليات الايوان الثقافي الرمضاني بالتعاون مع هئية الثقافة أمسية بعنوان "رمضان في السرد السعودي " ، شارك فيها القاص فهد الخليوي  والقاص ساعد الخميسي  وأدار الأمسية الدكتور صالح السهيمي.
واستهل مدير الأمسية بتعريف السيرة الذاتية للضيوف  بعدها تحدث الأستاذ: فهد الخليوي عن السرد في رمضان وهل حضر رمضان في قصصنا ورواياتنا؟ نجده ماثلا في ليل المسامرات التي يجتمع فيها الأهل والأصدقاء. وتحدث عن تجربته  في كتابة السرد وطرح بعض الرؤى الشخصية المتعلقة بهذا الإشكال. وهي أن الفن لايحتمل الكتابة عن المناسبات وإنما يكتب الفن من منطلقاته وتأثراته الذاتية. ولحظة الإبداع والعزلة المطلقة، عزلة الفن. وحقيقة الفن ورغبات الخروج. الخروج من بوتقة المحمولات التي تثقل كاهله.  وقال الخليوي إن مهمة السارد مهمة مزدوجة، تحاول أن توفق بين نقل محايد للأحداث، وبين تضمين هذا المنقول لرؤى الذات وأفكارها.
وبعدها تحدث القاص ساعد الخميسي عن  رمضان والحالة السردية و معالم السرد في المرو عنه وعن طقوسه عند الشعوب والأمم. و سردية الاسم: كيفية نشوء تسمية رمضان التي جاءت استجابة للظرف الزمني الذي صادفه أول الأمر. و قال هل رمضان زمن أم شخصية؟! ولن ندرك تصنيفه إلا حينما نقرأه في: (موروث الخبر) حيث تصادفنا شخصيات المجتمع وهي تتفاعل معه مثل شخصية الأطفال والنساء.
وأبان الخميسي  شخصية رمضان وتوالد الشخوص. رمضان شخصية تتفرع منها شخصيات عدة مثل (الهلال - مدفع الإفطار - شخصية المسحراتي - الفوانيس) ولكل شخصية منها قصة بل قصص تأتي على أكثر من رواية. وشخصية رمضان في السرد السعودي. جاءت شخصية رمضان نادرة في السرد السعودي ووجدت اشارات طفيفة في الفنون السردية الآتية: (الرواية – القصة – الحكاية) عند محمد علوان و محمد صادق دياب و رجاء عالم.
وفي نهاية اللقاء قام الدكتور عبدالرحمن رجاء الله السلمي المدير الإداري بأدبي جدة  بتكريم القاصين الخليوي والخميسي ومدير الأمسية الدكتور صالح السهيمي  .

 























الوسوم: جده -

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات