اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
8 شوال 1439 هـ - 23 / 06 / 2018 م
الاخبار
بحضور الأهل والاصدقاء : علي الغامدي يحتفل بزفافه بحضور نخبة من الفنانين : حفل معايدة قروب أبو غيداء جزيرة السعادة بالرياض تنظم مهرجان وفعاليات ترفيهيه .الأمير فيصل بن ثامر يقيم حفل معايدة بجدة افراح ال طوهري مستشفى الملك عبد العزيز يعايد المرضى في منازلهمساري الزهراني .. يـكـتـب : العقيدة الصّالحة: نهضة العقل والقريحةجديد الفنانه ريانة : انت يا سعودي خطر اليوسف: المراكز الثقافية هي الواقع الجديد"الباحة" : فنون محافظة القرى.. تواصل تقديم عروضها المميزه ضمن فعاليات صيف المحافظة 39جفاف “هيئة السياحة” يستعير سوق عكاظ الى الباحة ! وفاة طفلتان أثر لدغة ثعبان بمحافظة قلوة في الباحة "جمال بالخيور" ووفد من السفراء ورجال الاعمال يزورون المرضى المنومين بمجمع الملك عبد الله الطبي بجدةمحمد بن سلمان وعام من الانجازات الطموحههيئة الهلال الاحمر بمنطقة الباحة تنفذ دورات تدريبية للاسعافات الأولية .صحة الباحة تنفذ حملات توعويه للكشف عن السكر وامراض الضغط والسمنه في الاماكن العامه "108" فعالية ومسرحين للطفل والأسرة وعدد من الوجهات السياحية لصيف محافظة القرى بالباحة 39أمين الباحة " السواط " يتجول في ترف رغدان ويشيد بفعاليات ديار العز اصابه طفل في الباحة تعرض لدهس محافظ بلجرشي يعتمد مركزاً للإعلام و”المزهر” مديراً له
اقسام الاخبار الثقافة والفنون الخليوي والخميسي يتألقان في أمسية رمضانية..

الخليوي والخميسي يتألقان في أمسية رمضانية سردية بأدبي جدة

1439/9/13 الموافق: 2018/05/29 | 52 1 0


التميز - عبدالله الزهراني  
 
أقام نادي جدة الأدبي الثقافي ضمن فعاليات الايوان الثقافي الرمضاني بالتعاون مع هئية الثقافة أمسية بعنوان "رمضان في السرد السعودي " ، شارك فيها القاص فهد الخليوي  والقاص ساعد الخميسي  وأدار الأمسية الدكتور صالح السهيمي.
واستهل مدير الأمسية بتعريف السيرة الذاتية للضيوف  بعدها تحدث الأستاذ: فهد الخليوي عن السرد في رمضان وهل حضر رمضان في قصصنا ورواياتنا؟ نجده ماثلا في ليل المسامرات التي يجتمع فيها الأهل والأصدقاء. وتحدث عن تجربته  في كتابة السرد وطرح بعض الرؤى الشخصية المتعلقة بهذا الإشكال. وهي أن الفن لايحتمل الكتابة عن المناسبات وإنما يكتب الفن من منطلقاته وتأثراته الذاتية. ولحظة الإبداع والعزلة المطلقة، عزلة الفن. وحقيقة الفن ورغبات الخروج. الخروج من بوتقة المحمولات التي تثقل كاهله.  وقال الخليوي إن مهمة السارد مهمة مزدوجة، تحاول أن توفق بين نقل محايد للأحداث، وبين تضمين هذا المنقول لرؤى الذات وأفكارها.
وبعدها تحدث القاص ساعد الخميسي عن  رمضان والحالة السردية و معالم السرد في المرو عنه وعن طقوسه عند الشعوب والأمم. و سردية الاسم: كيفية نشوء تسمية رمضان التي جاءت استجابة للظرف الزمني الذي صادفه أول الأمر. و قال هل رمضان زمن أم شخصية؟! ولن ندرك تصنيفه إلا حينما نقرأه في: (موروث الخبر) حيث تصادفنا شخصيات المجتمع وهي تتفاعل معه مثل شخصية الأطفال والنساء.
وأبان الخميسي  شخصية رمضان وتوالد الشخوص. رمضان شخصية تتفرع منها شخصيات عدة مثل (الهلال - مدفع الإفطار - شخصية المسحراتي - الفوانيس) ولكل شخصية منها قصة بل قصص تأتي على أكثر من رواية. وشخصية رمضان في السرد السعودي. جاءت شخصية رمضان نادرة في السرد السعودي ووجدت اشارات طفيفة في الفنون السردية الآتية: (الرواية – القصة – الحكاية) عند محمد علوان و محمد صادق دياب و رجاء عالم.
وفي نهاية اللقاء قام الدكتور عبدالرحمن رجاء الله السلمي المدير الإداري بأدبي جدة  بتكريم القاصين الخليوي والخميسي ومدير الأمسية الدكتور صالح السهيمي  .

 























الوسوم: جده -

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات