اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
18 شعبان 1440 هـ - 23 / 04 / 2019 م
الاخبار
وزير خارجية اليمن خالد اليماني لـ مجلة الرجل الأزمة في مراحلها الأخيرة وإصلاحات ولي العهد السعودي ترسم ملامح السعودية الجديدةخلال الجمعية العمومية برعاية الأمير أحمد بن عبدالعزيز : ألزهايمر تستعرض الاستراتيجية في 6 مساراتآل حافظ زواوي يزفون محمد " رثاء امي إلى جنة الخلد " بقلم الكاتب : سليمان حمدي القرشي الدكتور :سامر بنتن يحصل علي دكتوراة فخرية عالمية وعضوية دائمة بالفيدرالية العالمية لأصدقاء الأمم المتحدةالدكتورة ابوهادي سفيرة للنوايا الحسنة والسلام بمنظمة الفيدرالية العالميةالسديس يدشن التوقيع الإلكتروني لمؤذنى المسجدالحرام ويناقش جدول شهر رمضان المباركالمملكة تعزز ريادتها العالمية كوجهة استثمارية عصر الرؤية يصنع لنا مستقبلنا القيصر يتألق على مسرح منتجع درة الرياض في حفله الغنائي الثالث بالمملكةقال انها تمثل العناية والاهتمام بالحرمين : السديس يشكرخادم الحرمين الشريفين لموافقته تكليف ثلاثة أئمة بالحرمين في رمضان آل الشيخ يترأس اجتماع مجلس إدارة هيئة الولاية على أموال القاصرين الاثنينبدء صرف تصاريح تقديم خدمة إفطارصائم لشهر رمضان بالمسجد النبويجمعية أيتام منطقة مكة(كهاتين) تجتمع لإختيار مجلس إدارتهاتحسين أوضاع موظفي ،،الحرمين،، من المؤقتين الموسميينإستخدام أفضل الأساليب الحديثة لحفظ مستندات ومخططات أمانة مكة"بلدي الرياض" يزور سماحة المفتي عام المملكه لاستعراض أنشطة المجلسالجمعة المقبلة : نبيل شعيل ضيف سادس أمسيات "الزمن الجميل" مكتبة العلمين تقيم برنامج "يوم الهمة للقراءة"بعد حصوله على الماجستير : خوقير يحتفل بماجد زاره أكثر من ٤٦ الف في العام الماضي مركز السكري بنور مكة : رعاية طبية فائقة بمواصفات عالمية
اقسام الاخبار الثقافة والفنون الخليوي والخميسي يتألقان في أمسية رمضانية..

الخليوي والخميسي يتألقان في أمسية رمضانية سردية بأدبي جدة

1439/9/14 الموافق: 2018/05/29 | 191 5 0


التميز - عبدالله الزهراني  
 
أقام نادي جدة الأدبي الثقافي ضمن فعاليات الايوان الثقافي الرمضاني بالتعاون مع هئية الثقافة أمسية بعنوان "رمضان في السرد السعودي " ، شارك فيها القاص فهد الخليوي  والقاص ساعد الخميسي  وأدار الأمسية الدكتور صالح السهيمي.
واستهل مدير الأمسية بتعريف السيرة الذاتية للضيوف  بعدها تحدث الأستاذ: فهد الخليوي عن السرد في رمضان وهل حضر رمضان في قصصنا ورواياتنا؟ نجده ماثلا في ليل المسامرات التي يجتمع فيها الأهل والأصدقاء. وتحدث عن تجربته  في كتابة السرد وطرح بعض الرؤى الشخصية المتعلقة بهذا الإشكال. وهي أن الفن لايحتمل الكتابة عن المناسبات وإنما يكتب الفن من منطلقاته وتأثراته الذاتية. ولحظة الإبداع والعزلة المطلقة، عزلة الفن. وحقيقة الفن ورغبات الخروج. الخروج من بوتقة المحمولات التي تثقل كاهله.  وقال الخليوي إن مهمة السارد مهمة مزدوجة، تحاول أن توفق بين نقل محايد للأحداث، وبين تضمين هذا المنقول لرؤى الذات وأفكارها.
وبعدها تحدث القاص ساعد الخميسي عن  رمضان والحالة السردية و معالم السرد في المرو عنه وعن طقوسه عند الشعوب والأمم. و سردية الاسم: كيفية نشوء تسمية رمضان التي جاءت استجابة للظرف الزمني الذي صادفه أول الأمر. و قال هل رمضان زمن أم شخصية؟! ولن ندرك تصنيفه إلا حينما نقرأه في: (موروث الخبر) حيث تصادفنا شخصيات المجتمع وهي تتفاعل معه مثل شخصية الأطفال والنساء.
وأبان الخميسي  شخصية رمضان وتوالد الشخوص. رمضان شخصية تتفرع منها شخصيات عدة مثل (الهلال - مدفع الإفطار - شخصية المسحراتي - الفوانيس) ولكل شخصية منها قصة بل قصص تأتي على أكثر من رواية. وشخصية رمضان في السرد السعودي. جاءت شخصية رمضان نادرة في السرد السعودي ووجدت اشارات طفيفة في الفنون السردية الآتية: (الرواية – القصة – الحكاية) عند محمد علوان و محمد صادق دياب و رجاء عالم.
وفي نهاية اللقاء قام الدكتور عبدالرحمن رجاء الله السلمي المدير الإداري بأدبي جدة  بتكريم القاصين الخليوي والخميسي ومدير الأمسية الدكتور صالح السهيمي  .

 























الوسوم: جده -

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات