اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
15 رجب 1440 هـ - 21 / 03 / 2019 م
الاخبار
بحضور عدد من كبار المسؤولين والسفراء وكبار الشخصيات : غدا الرياض تحتفل بمهرجان " قلب واحد " يضم مليون زهرة متنوعة : الفيصل يفتتح أكبر مهرجان للزهور بالعاصمة المقدسة الثلاثاء320 في إختبارات القرآن العمومية بالمسجدالحرام و(200) ألف طالب وطالبة استفادوا من المقرأة الإلكترونية ١٠٠ مطوف يقدمون خدماتهم لأكثر من ٨٠٠٠ آلاف مستفيد بالمسجدالحراممدير جامعة الملك سعود يرعى الملتقى التثقيفي التوعوي "اسأل تنقذ حياة".جامعة الملك سعود تتهيأ لأطلاق الدفعة ال55 من طالباتها.جامعة الملك سعود تطلق ملتقى "اسأل تنقذ حياة".بحضور العمدة طلال الجحدلي : ملتقى الرويس يجمع الأحبه المملكة تدين إطلاق النار الذي استهدف مسجدين في كرايست تشيرش بنيوزيلندا الرئيس الأمريكي يدين الهجوم على مسجدين في نيوزيلندامشاركة سعودية واسعة في حفل افتتاح الأولمبياد الخاص الألعاب العالمية أبوظبي 2019رجل الأعمال عبد المعطي كعكي يزور الأطفال المعوقين بمكة المكرمة‏تبنته فتاة مريضة بالفشل الكلوي "سعود الطبية" تدعم مشروع إنساني يساعد مرضى الكلى فتح 100 بوابة و 24 سلماً كهربائياً لخدمة اقصدي وزوار المسجد النبوياثناء زيارة رئيس هيئة الولاية على أموال القاصرين السعوي: نصف مليون معاملة في أرشيف محكمة مكة من 235 سنةجماعة مسجد الكنكار بزهرة كدي مكة تكرم حفظة القرآن الكريموظائف موسمية لأبناء شهداء الوطن بأمانة العاصمة المقدسةمن باب تشجيع الطلاب على الاعمال التطوعية : ثانوية العلم النافع تطلق حزمة الاعمال التطوعيةالرئيس الباكستاني يؤكد رغبة بلاده في حل الخلافات مع الهند عبر الحوار مليشيا الحوثي تستهدف لجنة إعادة الانتشار في اليمن
اقسام الاخبار المحليات جفاف “هيئة السياحة” يستعير سوق عكاظ الى..

جفاف “هيئة السياحة” يستعير سوق عكاظ الى الباحة !

صالح خميس : فرع السياحة يتخبط بطريقة عشوائية ..

1439/9/29 الموافق: 2018/06/13 | 353 1 0


فواز المالحي _ التميز


  تناست او لم يخطر ببال فريق هيئة السياحة في فرع الباحة ان المنطقة تحضى بعشرات الاسواق التراثية والقرى الاثرية والمواقع التاريخية، اذ لا ينسى التاريخ شأن الانسان القديم الذي انطلق منذ عهد النبوة وقبلها بالالاف السنين . حتى اعتبرت هيئة السياحة ان استدعاء فعاليات سوق عكاظ الى الباحة كرنفالاً منوع تنفذه في ثلاثة مواقع داخل المنطقة ضمن فعاليات الصيف هذا العام 1439 هجري .

حقول التكامل السياحي في منطقة الباحة ذهبت الى تشتت الفكرة والتفرد بالرأي، وذلك يعود الى فقد حضور لجان الصيف العليا التي شُكلت في وقت مضى للاشراف على مناشط الصيف لتوحيد الجهود وحبس الهدر المالي والتفاعلات الكسولة التي لاتجد حضوراً ملفت، وتذهب مقابلها مصاريف تشغيلية كان الافضل ان تذهب الى موقع آخرى .

في منطقة الباحة سياحة زراعية ( ريفية ) ونقاط تستحق ان تحضى بالاستثمار والتنمية السياحية لها مثل مزارع الرمان وحقول الزيتون وحقل البيت المحمي لزراعة الفراولة العضوية الذي ظهر في مشاهد فيديو، ومواطن العسل وغيرها من الاودية المشهورة بالسدود التي تحتضن النباتات العطرية والفواكه الموسمية .

اما السياحة الاثرية والتاريخية والاسواق القديمة فتبدأ من مدخل منطقة الباحة شمالاً ( سوق بني عدوان و سوق الاطاولة و سوق المندق و سوق النقعة في بني حسن ، وسوق بلجرشي و العقيق وقلوة والمخواة والحجرة وغامد الزناد والاسواق الاسبوعية الاخرى والمتخصصة ) .

اما سياحة الطعام فذلك المكان الاكثر شهرة وحضور لافت على مستوى الخليج وكان سهلاً تطويعة من خلال الاسر المنتجة وصناعة نقاط بيع للوجبات الشعبية داخل القرى التراثية الحية بين السراة وتهامة واستعراض التنوع الغذائي وللمندي حياة اخرى والسليق الف رواية .

اما السياحة التاريخية فأن الاحجار والجبال تشهد على تلك المواقع والمعارك التاريخية مثل ( جبال شدا ، جبل عيسان ، جبال دوس ، قمة القمع ، طريق الفيل شرق العقيق ، جبل عيسان ، وادي القوافل ، الخلف والخليف في تهامة وقرية بران ) ان القائمة لا منتهية وبالامكان ماكان .

قال الكاتب والباحث صالح خميس ” هيئة السياحية تتخبط بطريقة عشوائية للاسف دون ان تعي عن ماتقوم به، فما شأن فعاليات سوق عكاظ في الباحة . حتماً هناك رؤية معتمة لفرع السياحة بالباحة . ان كانت تريد ان تنظلق الى مايخدم المنطقة يجب ان تكون اعمالها وبرامجها من داخل المنطقة ومن ثراها ومن بيئة المنطقة الحاضرة والقديمة .

و يجب ان لاتخرج بأي حال من الاحوال عن البيئة والبيئة تشمل المكان والسكان وتقدمها بما كانت عليه في السابق بصورتها في الحاضر .

لدينا اسواق لايعرف تاريخها مثل سوق بني كنانه ، وسوق المندق قبل الاسلام ، وسوق الثلاثاء لبني عدوان وتهبط به اربعة قبائل مجاورة . وسوق الاطاولة الذي كان يقام يوم الخميس وتحول الى يوم الاربعاء والكثير منها في بلاد غامد حاضرة وبادية وتهامة . وكان من الاولى اعادة هذا الارث التاريخي “.

الوسوم: الباحة

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات