اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
12 ربيع الاول 1440 هـ - 20 / 11 / 2018 م
الاخبار
بتغطية اعلامية كبيرة : المكتبة العامة بجدة تستضيف دورة التصوير الفوتوغرافي الضوئي البحرين: خطاب الملك قدم صورة جلية للمبادئ الأصيلة والقيم الثابتةقنصلية المملكة في جوانزو تحتفي ببعثة منتخب قوى الأمن الداخلي للرمايةشركة جبل عمر وطيران ناس توقعان مذكرة تفاهم لتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمنرئيس تحرير صحيفة التميز الإلكترونيه في ذمة الله "هدية" في ملتقى دور القيادات المدرسية في التحول الوطني "2020"بدء إستقبال طلبات التوظيف لموسمي رمضان والحج بالمسجد النبويأكثرمن(٢٠٠٠ مستفيد) من البرامج العلمية رسالة الحرمين الشريفينتوقيع اتفاقية تطوير التدريب مع معهد الإدارة العامة السديس : تسخير كافة الإمكانيات في خدمة ضيوف الرحمنالنائب العام السعودي: اتهام 11 بقضية مقتل خاشقجيمدير جامعة أم القرى يرعى حفل ختام برنامج الاقراء والاجازة في المرحلة التاسعة ببليوجرافيا المسرح السعودي بأدبي جدةحمل فلّ جازان .. "حلوش" ببصيرة الشعر يضيئ مساء جدةتقرير خاص : متحف الصقري وتوثيق لتاريخ أبناء الصقري في الملاعب المكتبة العامة بجدة تنظم دورة المبادئ الاساسية للاسعافات الاولية محافظ الجموم يدشن مبادرة " أنتم بعيوننا "جامعة أم القرى تكرم كشافة شباب مكة المكرمة كشافة شباب مكة المكرمة تحتفي با آل زعير عضو مفوضية الأفلاجفرع وزارة الحج بمكة يستقبل باحارث ويودع العقادبسام صاحب ثلاثة مناصب في مكة المكرمة يهدي مشالح فاخرة للاعبي الوحدة والجهاز الفني
اقسام الاخبار الثقافة والفنون حمدان يشهر كتابه " المواطنة قيم وأخلاق " في..

حمدان يشهر كتابه " المواطنة قيم وأخلاق " في المكتبة الوطنية بعمان

1440/2/6 الموافق: 2018/10/16 | 63 1 0


التميز- حسن الحارثي

استضافت دائرة المكتبة الوطنية الأستاذ منصور حمدان للحديث عن كتابه " المواطنة قيم وأخلاق" وقدم قراءة نقدية للكتاب الأكاديمي والباحث في الشؤون السياسية الدكتور محمد معايعة ومدير الكون نيوز الدكتور نادر كساسبة وأدار الحوار الرئيس التنفيذي لجمعية ملتقى الأردن الثقافي الدكتور محمد حياصات .

قال الكساسبة بأن الكتاب يعد اضافة حقيقية لسلسلة الكتب التي تم تأليفها في مواضيع المواطنة والوطنية والانتماء ، وتأتي اهمية الكتاب من حالة الفوضى الوطنية التي نعيشها والتداخلات ، مضيفاً الى ان الكتاب تناول الوطنية من جوانبها الايجابية وأهميتها للأوطان والأفراد .
وأشار الى ان الكاتب ركز في كتابه على جعل المواطنة شيئاً ثقافيا يتم صقله على صعيد الممارسة ،كما ركز على أهمية تقبل التباين الثقافي من خلال التعاون مع الاخرين وتحمل المسؤولية حيال المجتمع بالإضافة الى تركيزه على مصادر المواطنة وطرق اكتسابها وتثبيتها .
مبيناً بان الكتاب مادة ثقافية سلوكية تستهدف الجميع على اختلاف أعمارهم واهتماماتهم ونشاطاتهم .
وقال د. معايعة بأن الكتاب تضمن عدة مضامين تركز على مفهوم المواطنة وتطورها من خلال الاتجاهات الفكرية والسياسية التي مرت بها الى ان وصلت للعصر الحديث ، والمقومات الاساسية في تكوينها والضوابط التي تحقق العيش المشترك .
وبين بأن الكاتب قد تناول المواطنة من المنظور الاسلامي التي تمثل مفهوماً انسانياً لا عنصرياً وتتوافق مع وجود مجتمع متعدد الأديان والمعتقدات والثقافات ، مضيفاً الى ان الكاتب قد تطرق الى اسس المواطنة في الاسلام وبيان الحقوق والواجبات للأفراد بغض النظر عن الدين والأصل أو المذهب .

وعلق على عنوان الكتاب مشيراً الى الحاجة الى تجديد الولاء والانتماء للوطن باعتباره قيمة لأنه يعزز الوحدة الوطنية ويقوي الجبهة الداخلية ويصون البلاد والعباد من جميع الآفات ويحميها من كل المخاطر في الحاضر والمستقبل .
وأشاد بالمضامين التي عالجها الكتاب ببراعة الكاتب في مراعاة المعايير البحثية في كتابه ، وتكمن أهمية الكتاب معالجته بشكل شمولي مختلف القضايا الساخنة فيما يتعلق بقضايا الانتماء والولاء للوطن ، فهو كتاب بالغ الأهمية في موضوعه ومعبر عن عقلية مبهرة للمؤلف فجمع قوة الاطلاع العميق على فلسفات العلوم الانسانية والسياسية . 
وقال حمدان بأن الكتاب بني على رؤية فلسفية لمفهوم المواطنة فقدم مفهوم المواطنة والانتماء والديمقراطية في كتابه بمنهج يعتمد على التتبع اللغوي والتاريخي لهذه المفاهيم ، ويسبر الأبعاد الثقافية للمواطنة بتقديم الحديث عن أهم القواعد الأساسية التي تساعد على تكوين الانتماء في النفس البشرية والرضا عن المبدأ الوطني .
كما تناول تفعيل قيم المواطنة على مستوى الفرد ودور أماكن العبادة والخطباء في تفعيل قيم المواطنة في المجتمع وعن دور الاعلام والاعلاميين في تفعيل قيم المواطنة في المجتمع .





 







البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات