اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
10 جمادى الاولى 1440 هـ - 16 / 01 / 2019 م
الاخبار
بعد مشاركته الفعّالة ضمن الفريق الاعلامي تكريم “القرني” في جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضيزوج شقيقة الزميل محمدرابع إلى رحمة الله عبر محاضرة ألقتها : ناهد باشطح تتناول " المرأة والإعلام " بجمعية الثقافة والفنون بجدةجامعة المؤسس تنشئ اول مركز للاقتصاد المعرفي في المنطقة للمساهمة في تحقيق ورؤية المملكة 2030تحت إشراف مركز الحي : اطفال المسفلة مبتهجين بلقاء الرسمجبل عمر توقع مذكرة تفاهم مع نورث ايكر البريطانية للتعاون في مشاريع عقارية مستقبلية "بلدي الرياض" يقدم عددا من الحلول لفك الاختناقات المرورية عند الجسر المعلقعلى شرف سمو الأميرة" مضاوي آل سعود" مؤسسة هدى العثمان تقيم حفل لكبار الشخصيات . لأول مره كتاب علمي عن ( نباتات محمية الغضى بعنيزة ) الرئاسة الفلسطينية : الرئيس سيتسلم في 15 الجاري رئاسة مجموعة " الـ77 + الصين " الحكومة اليمنية تقر نقل إدارة شركة الاتصالات الدولية من صنعاء إلى عدنالمنتخب الوطني تحت 19 عامًا يواصل تدريباته في معسكر الدمامالجبير وخالد بن سلمان يستقبلان مايك بومبيو لدى وصوله إلى الرياض10 مناطق على رادار الإنذار المبكر وأمطار على هذه المدنالفوزان ووزير الشؤون الإسلامية يكرمان الضبيعي" يونس" ضيف جديد في منزل السعدي " تحقيق الأهداف " مقال للكاتبة تغريد زوقروزير الشؤون الإسلامية: من أساء لرسالة الدعوة فليس له مكان ومن أحسن فسينال الدعم والمؤازرة" كلك حلا " تعاون جديد بين الفنانه إيمي عبدة والشاعر عصام غالب انطلاقة مبادرة نور نوف للمعرفة للتوعية بأهمية المحافظة على المتنزهات البرية
اقسام الاخبار الثقافة والفنون حمدان يشهر كتابه " المواطنة قيم وأخلاق " في..

حمدان يشهر كتابه " المواطنة قيم وأخلاق " في المكتبة الوطنية بعمان

1440/2/6 الموافق: 2018/10/16 | 89 1 0


التميز- حسن الحارثي

استضافت دائرة المكتبة الوطنية الأستاذ منصور حمدان للحديث عن كتابه " المواطنة قيم وأخلاق" وقدم قراءة نقدية للكتاب الأكاديمي والباحث في الشؤون السياسية الدكتور محمد معايعة ومدير الكون نيوز الدكتور نادر كساسبة وأدار الحوار الرئيس التنفيذي لجمعية ملتقى الأردن الثقافي الدكتور محمد حياصات .

قال الكساسبة بأن الكتاب يعد اضافة حقيقية لسلسلة الكتب التي تم تأليفها في مواضيع المواطنة والوطنية والانتماء ، وتأتي اهمية الكتاب من حالة الفوضى الوطنية التي نعيشها والتداخلات ، مضيفاً الى ان الكتاب تناول الوطنية من جوانبها الايجابية وأهميتها للأوطان والأفراد .
وأشار الى ان الكاتب ركز في كتابه على جعل المواطنة شيئاً ثقافيا يتم صقله على صعيد الممارسة ،كما ركز على أهمية تقبل التباين الثقافي من خلال التعاون مع الاخرين وتحمل المسؤولية حيال المجتمع بالإضافة الى تركيزه على مصادر المواطنة وطرق اكتسابها وتثبيتها .
مبيناً بان الكتاب مادة ثقافية سلوكية تستهدف الجميع على اختلاف أعمارهم واهتماماتهم ونشاطاتهم .
وقال د. معايعة بأن الكتاب تضمن عدة مضامين تركز على مفهوم المواطنة وتطورها من خلال الاتجاهات الفكرية والسياسية التي مرت بها الى ان وصلت للعصر الحديث ، والمقومات الاساسية في تكوينها والضوابط التي تحقق العيش المشترك .
وبين بأن الكاتب قد تناول المواطنة من المنظور الاسلامي التي تمثل مفهوماً انسانياً لا عنصرياً وتتوافق مع وجود مجتمع متعدد الأديان والمعتقدات والثقافات ، مضيفاً الى ان الكاتب قد تطرق الى اسس المواطنة في الاسلام وبيان الحقوق والواجبات للأفراد بغض النظر عن الدين والأصل أو المذهب .

وعلق على عنوان الكتاب مشيراً الى الحاجة الى تجديد الولاء والانتماء للوطن باعتباره قيمة لأنه يعزز الوحدة الوطنية ويقوي الجبهة الداخلية ويصون البلاد والعباد من جميع الآفات ويحميها من كل المخاطر في الحاضر والمستقبل .
وأشاد بالمضامين التي عالجها الكتاب ببراعة الكاتب في مراعاة المعايير البحثية في كتابه ، وتكمن أهمية الكتاب معالجته بشكل شمولي مختلف القضايا الساخنة فيما يتعلق بقضايا الانتماء والولاء للوطن ، فهو كتاب بالغ الأهمية في موضوعه ومعبر عن عقلية مبهرة للمؤلف فجمع قوة الاطلاع العميق على فلسفات العلوم الانسانية والسياسية . 
وقال حمدان بأن الكتاب بني على رؤية فلسفية لمفهوم المواطنة فقدم مفهوم المواطنة والانتماء والديمقراطية في كتابه بمنهج يعتمد على التتبع اللغوي والتاريخي لهذه المفاهيم ، ويسبر الأبعاد الثقافية للمواطنة بتقديم الحديث عن أهم القواعد الأساسية التي تساعد على تكوين الانتماء في النفس البشرية والرضا عن المبدأ الوطني .
كما تناول تفعيل قيم المواطنة على مستوى الفرد ودور أماكن العبادة والخطباء في تفعيل قيم المواطنة في المجتمع وعن دور الاعلام والاعلاميين في تفعيل قيم المواطنة في المجتمع .





 







البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات