اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
12 ذو القعدة 1440 هـ - 15 / 07 / 2019 م
الاخبار
الامير حسام يرأس اللقاء الاستثماري التشاركي بمنطقة الباحةامير الباحة يدشن المعرض المصاحب لفعاليات والبرامج العلمية لمهرجان العسل الدولي الثاني عشروكيل امارة الباحة للشؤون التنموية يناقش الاجتماع التحضيري لمبادرة تأسيس الجمعيات التخصصية بالمنطقةالسعودية دولة الواجهة والمواجهة في الدفاع عن قضايا العربتعليم المخواة تواصل برامج التدريبات الصيفيةالقلطة تجذب زوار مهرجان الأطاولة التراثيفي ثالث حفلاته الغنائية بالباحة العلي يلبي رغبات جمهوره في بلجرشي مساء المندق يتوهج بأعذب الشعر مع عملاقين من شعراء المملكة يـوسـف بـخـيـت يـكـتـب لكم : ابحث عن فكرتكالباحة : الهيئة العامة للرياضة تختتم فعالياتها بمنتزة القيم الدكتور أبو عالي يستعيد ذكرياته التعليمية في الباحةمنتدى الباحة العلمي الدولي يستعرض مبادرات العسل وكيل امارة الباحة المكلف يُكرم سمو الشيخ القاسمي بمنتدى مهرجان العسل المسابقات الثقافية والبهلوانية تجذب زوار مهرجان بلجرشي ”الإخاء“ تكرم الأميرة دعاء بنت محمد كأول سفيرة للأيتامالشهري يثمن جهود فعاليات وسام البادية ويشيد بتنوع الفعاليات في الباحة : المزمار يُشعل مهرجان الأطاولة التراثيصحة الباحة تجهز مستشفى المخواة العام الجديد طبيا ب 90 مليون ريال كمرحلة اولىفي الباحة : اليامي يشدوا في سماء الأطاولةالسياري يفتتح مهرجان الأطاولة التراثي الخامس
اقسام الاخبار الثقافة والفنون د. دراج يشهر كتابه "آل عبد الهادي في تاريخ..

د. دراج يشهر كتابه "آل عبد الهادي في تاريخ فلسطين أقدار وطن ومآل نخبة وطنية " في المكتبة الوطنية بعمان

1440/2/11 الموافق: 2018/10/21 | 210 2 0


التميز - حسن الحارثي 

استضافت دائرة المكتبة الوطنية الدكتور فيصل دراج للحديث عن كتابه "آل عبد الهادي في تاريخ فلسطين أقدار وطن ومآل نخبة وطنية " وقدم قراءة نقدية للكتاب الدكتور علي محافظة و الدكتور صالح ارشيدات وادار الحوار الاستاذ سعد عبد الهادي .

قال د. محافظة بأن الكاتب قد لجأ الى كتابة هذا الكتاب لأربعة أسباب أولها ما جاء في كتاب بشارة داوني : إعادة اكتشاف فلسطين : أهل جبل نابلس بين سنتي 1700-1900 ميلادية " وثانيها سعي القنصل العام البريطاني جيمس فن الى القضاء على هذه العائلة التي سيطرت على المنطقة الممتدة من نابلس الى يافا ومن جنين الى عكا في فلسطين ، وثالث هذه الأسباب غياب النخب الفاعلة في فلسطين عشية الهجرة الى فلسطين ، ورابعها شخصية الشيخ حسين عبد الهادي مؤسس مجد العائلة وطموحه وصعوده السريع وتمسكه بالأرض واندفاعه الى العلم والمعرفة .

وأشار الى أن المؤلف يؤكد حقيقة بدهية وهي أن معرفة الماضي تساهم في صناعة المستقبل وفهم الحاضر ، مضيفاً الى ان الكتاب فيه جهد واضح ومتواصل لبيان دور عائلة عبد الهادي في تاريخ فلسطين الحديث ، والصراع الذي كان قائماً في فلسطين بين عائلاتها المتنفذة منذ بداية القرن السادس عشر حتى اليوم .
واضاف الى قيام الكاتب بعرض صورة آل عبد الهادي في مؤلفات الأجانب مثل المؤرخ الألماني الكسندر شولش ، وتناول المؤلف في كتابه ما ورد في مؤلفات الاسرائليين فقد جمع بين مهارته الادبية وقدرته على الاستدلال والاستنتاج وسلاسة اسلوبه وبيان يراعه .

وقال د. ارشيدات بأن المؤلف قد نقل تصوره لمرحلة تاريخية واجتماعية في فلسطين وعائلاتها الحاكمة ورجالاتها لأحداث حقيقية وقعت في حقبة تاريخية معينة منذ بداية القرن التاسع عشر حتى اليوم ، تجسدها شخصيات حقيقية لعائلة فلسطنية وطنية انطلقت من بلدة عرابة – جنين وهي آل عبد الهادي التي جسدت نخبة وطنية متميزة كان لها دور وطني قيادي واجتماعي واقتصادي .
وبين ان الكاتب قد نجح في كتابه بتصوير علاقات المجتمع الاجتماعية وتفاعل الانسان الفلسطيني في ذلك العصر وتميز اسلوبه بالشفافية كونه عاش وتفاعل بشكل شخصي حتى اليوم عن قرب ، وقد ذكر الكاتب في كتابه ثلاث اضاءات وهي فترة حكم عائلة الزيدانية البدوية ، فترة حكم أحمد باشا الجزار وفترة حكم حسين عبد الهادي واخوانه وابنائه .
وقال ا. عبد الهادي بأن الكتاب يعبر عن التاريخ ويضيئه بشخصيات حقيقية من خلال اسرة ممتدة يشرح مسيرتها عبر محطات تاريخية ، فقد تناول تاريخاً ليس بالقريب ولا بالبعيد والعديد من المؤشرات الهامة التي تدلل على تطور النخبة الفلسطينية في مرحلة مبكرة ، فالكتاب عمل تأسيسي ليس فقط لفهم طبيعة الصراع ، وانما لتفسير اخفاقات النخب الفلسطينية والحركات الوطنية الفلسطينية والعربية خلال قرنين من الزمن .
وأضاف ان الكتاب عبارة عن عرض للأطماع والمخططات الاستعمارية التي برزت على السطح منذ مطلع القرن التاسع عشر في فلسطين والمنطقة ، ويحلل ابعادها من خلال مسيرة عائلة كان لها تأثير على أحداثها .
وأشار د. دراج ان كتابه يتضمن بعدين اضافيين أساسيين أولهما الاشارة بأشكال مختلفة الى تاريخ فلسطين من نهاية القرن الثامن عشر الى عام النكبة في عام 1948 ، فهو لا يبدأ بعائلة شهيرة ولا ينتهي بها بقدر ما جعلها مركزاً والبعد الثاني أمام مفهوم اجتماعي – سياسي عنوانه النخبة الوطنية .












البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات