اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
13 ربيع الاول 1440 هـ - 21 / 11 / 2018 م
الاخبار
بطولة فـزاع لليـولـه تستهـل الموسم الجديد بالتصفيـات التأهيليـة في 22 و23 نوفمبر الجاري بتغطية اعلامية كبيرة : المكتبة العامة بجدة تستضيف دورة التصوير الفوتوغرافي الضوئي البحرين: خطاب الملك قدم صورة جلية للمبادئ الأصيلة والقيم الثابتةقنصلية المملكة في جوانزو تحتفي ببعثة منتخب قوى الأمن الداخلي للرمايةشركة جبل عمر وطيران ناس توقعان مذكرة تفاهم لتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمنرئيس تحرير صحيفة التميز الإلكترونيه في ذمة الله "هدية" في ملتقى دور القيادات المدرسية في التحول الوطني "2020"بدء إستقبال طلبات التوظيف لموسمي رمضان والحج بالمسجد النبويأكثرمن(٢٠٠٠ مستفيد) من البرامج العلمية رسالة الحرمين الشريفينتوقيع اتفاقية تطوير التدريب مع معهد الإدارة العامة السديس : تسخير كافة الإمكانيات في خدمة ضيوف الرحمنالنائب العام السعودي: اتهام 11 بقضية مقتل خاشقجيمدير جامعة أم القرى يرعى حفل ختام برنامج الاقراء والاجازة في المرحلة التاسعة ببليوجرافيا المسرح السعودي بأدبي جدةحمل فلّ جازان .. "حلوش" ببصيرة الشعر يضيئ مساء جدةتقرير خاص : متحف الصقري وتوثيق لتاريخ أبناء الصقري في الملاعب المكتبة العامة بجدة تنظم دورة المبادئ الاساسية للاسعافات الاولية محافظ الجموم يدشن مبادرة " أنتم بعيوننا "جامعة أم القرى تكرم كشافة شباب مكة المكرمة كشافة شباب مكة المكرمة تحتفي با آل زعير عضو مفوضية الأفلاجفرع وزارة الحج بمكة يستقبل باحارث ويودع العقاد
اقسام الاخبار الثقافة والفنون اشهار كتاب العوران " روحان في جسد " في المكتبة..

اشهار كتاب العوران " روحان في جسد " في المكتبة الوطنية بعمان

1440/2/26 الموافق: 2018/11/05 | 62 1 0


التميز - حسن الحارثي

استضافت دائرة المكتبة الوطنية وضمن نشاط كتاب الاسبوع الذي تقيمه مساء الأحد من كل اسبوع الكاتبة آلاء العوران للحديث عن كتابها "روحان في جسد " وقدم قراءة نقدية للكتاب الأستاذ الدكتور زهير عبيدات والأستاذ الدكتور يوسف عليمات وأدار الحوار الأستاذ الدكتور عمر الفجاوي .

قال د. عليمات ان الكتاب عبارة عن سيرورة بوح فالعنوان موارب ومفارق بالإضافة الى ملازمة التكرارية في النصوص وتأملات الأنا وان الحوارية المؤسسة في بنية النصوص بين القطبين الذكوري يمان والأنثوي مايا تمثل نموذج اتصال نوعي في تشكيل حركيات انسانية طامحة وجامعة لا تكاد تنتهي بحثاً عن عالم حالم، وهي حركات قلقة تلتحم بالموضوعات والأشياء قصد القلق وترتطم بحثاً عن مأساوية أو مفارقات مشهديه .
وبين بأن النصوص فيها من الجدل واصفاً اياه بانه حياة أو سبيلاً لحياة انسانية تعج بالمتناقضات والثنائيات وهي مسألة جوهرية ممتدة في الوعي الإنساني محورها الرئيسي الصراع الدائم بين الخير والشر والنور والظلمة .

قال د. عبيدات بأن نصوص الكاتبة فيها مراوغة بامتياز وفيها من الشاعرية العالية والروح الصوفية التي تؤشر الى ثقافة الكاتبة ، بالإضافة الى وجود أفكار لابن عربي وابن سينا ناهيك عن الثنائيات والمفارقات .








وبين بان الكاتبة قد توسلت بلعبة "تعمية النص واضاءته" حسب السياق ففي الوقت الذي ينغلق فيه في موضع ينفتح المعنى والدلالة في موضع آخر .
واشار بأن النصوص فيها بوح حار بمعاناة المرأة في المجتمع العربي المعاصر ، وان الكاتبة سعت الى أن تؤسس عالماً جديداً وأن يكون لها هوية خاصة بها ، كما سعت الى الذوبان في الآخر وهذا السعي يتناقض مع روح التمرد والثوة التي نهضت عليها روحها الوثابة .
ووضح بأن الغلاف قد كثف وما فيه من عتبات ما في متن الكتاب من خواطر مضيفاً الى ان الكتاب فيه أسئلة انسانية بلا محددات مكانية وزمانية وعرقية ودينية ، أسئلة النفس البشرية حول الواقع الذي لا يحق له أن يقتل الحلم في الانسان رغم قسوته ، ناهيك عن الروح الفلسفية التي تبدو واضحة في الكتاب في السعي نحو الطمأنينة والبحث عن الحقيقة ومعرفة ماهيتها.
وبين بأن في النصوص صيغ تتكرر تؤكد ما تلح عليه الذات الكاتبة وهو تكرار غير عبثي بل يحمل روح النفس المسفوحة على امتداد النص .

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات