اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
15 جمادى الثانية 1440 هـ - 20 / 02 / 2019 م
الاخبار
التطوع في المشاعر المقدسة بعدة لغاتبإشراف من أمير منطقة مكة تعليم القنفذة تنفذ مبادرة "منافع"والد رئيس أدبي جدة في ذمة اللهبحضور عميد الكلية بجامعة ام القرى : كلية الصحه العامة والمعلوماتية تطلق انشطتها حفل اجتماعي للمصلين بجامع ابن جبرين بالرياضآل المحمادي يحتفلون بزواج عبدالرحمن إغلاق 3 محلات ومصادرة 1300 قطعة اكسسوارات جوال بعزيزية بمكةجامعة أم القرى تطور 100 موظف لقيادة إداراتها مستقبلًا والمرأة شريك أساسي متحف تراثي عالمي لجامعة أم القرى لدعم الصناعة الثقافية والسياحيةلمدة عام مالي واحد : الملك سلمان يأمر باستمرار صرف بدل غلاء المعيشةأكثر من (250) ألف زائر لموقع مقرأة المسجد الحرامأمير مكة بالنيابة يوجه بالقبض على المستهزئ بالهيئة واحالته للنيابة العامة تعليم وادي الدواسر تختتم مشاركتها في مؤتمر الكشفية وحماية البيئةمستشفى ‏نفسية الطائف تقيم معرض " نحو مجتمع أسري امن " ‏مليوني وجبة غذائية في "سعود الطبية" للمنومين خلال عامالشركة السعودية للخدمات الأرضية تشارك في معرض جدة الدولي للسياحة والسفر التاسعزيارة تفقديه لجمعية مراكز الأحياء في مكة المكرمة لمركز حي المسفلة لدعم وصقل مواهب الأطفال : مركز شذى البراعم لضيافة الأطفال ينظم برنامج " التاجر الصغير " وكيل أمارة منطقة مكة المكرمة يفتتح بطولة الطويرقي لأندية الاحياء في مكة المكرمةنخبة فرق الأحياء في مكة المكرمة و محافظاتها تشارك في بطولة الطويرقي
اقسام الاخبار تقارير وحوارات 2320 رسالة علمية متميزة لكلية الشريعة بجامعة..

2320 رسالة علمية متميزة لكلية الشريعة بجامعة أم القرى خلال 46 عامًا

1440/5/30 الموافق: 2019/02/05 | 40 0 0


التميز - محمدرابع سليمان
 
تسلم مدير جامعة أم القرى الأستاذ الدكتور عبد الله بن عمر بافيل بمكتبه أمس، دليل الرسائل العلمية المناقَشة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية (1392هـ - 1438هـ )، من عميدها الدكتور رائد العصيمي، بحضور وكيل الكلية الدكتور ممدوح السلمي، ومعد دليل الرسائل الدكتور أشرف الكناني، ومدير إدارة الكلية إبراهيم الاحمدي.
وأشار مدير الجامعة أن الدليل العلمي سيكون مرجعًا علميًا لطلبة الدراسات العليا بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وسيساهم في تزويدهم بالمعارف النوعية، وقال الدكتور رائد العصيمي :" إن الدليل يُعنى بحصر الرسائل العلمية المناقَشة في مرحلتي الماجستير والدكتوراه في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة أم القرى، عبر ستة وأربعين عامًا من عطاء الدراسات العليا، منذ مناقشة أول رسالة في عام 1392هـ- إلى مناقشة آخر رسالة في عام 1438هـ".
وأوضح معد الدليل الدكتور أشرف الكناني، أن الدليل شمل أيضًا التخصصات العلميَّة التي كانت تابعة لكلية الشريعة منذ تأسيسها، إلى أن استقرت على النحو الموجود حاليًا؛ وهي : (الفقه/ أصول الفقه/ العقيدة/ الكتاب والسنة/ الاقتصاد الإسلامي/تخصصات مركز الدراسات الإسلامية في الفقه وأصول الفقه، والعقيدة، والحديث، والتفسير/ التاريخ الإسلامي/ الحضارة الإسلامية/ اللغة والنحو/ البلاغة والأدب).
والجدير بالذكر، أن عدد الرسائل العلميَّة في الدليل بلغ (2320) رسالة وطبع في مجلدين (1228 صفحة)، وقد نوقشت أول رسالة دكتوراه في المملكة بكلية الشريعة بجامعة أم القرى في 26/2/1398هـ، الموافق 4/2/1978م، وكان عنوانها: (حكم الإجارة الواردة على عمل الإنسان)، للباحث د. شرف بن علي الشريف ، تحت إشراف فضيلة أ.د. حسين حامد حسان ، وناقشها سماحة الشيخ : عبد الله بن حميد رئيس المجلس الأعلى للقضاء آنذاك، وفضيلة أ. د. محمد فايد، مدير جامعة الأزهر في ذلك الوقت.

الوسوم: مكه -

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات