اشترك بجوال التميز

ارسل 1 الى 803685
( بترخيص من وزارة الثقافه والاعلام )
( رقم ١١١٤٥٧٧٨٠٠)
20 ذو الحجة 1442 هـ - 30 / 07 / 2021 م
الاخبار
أمير تبوك يلتقي غداً المواطنين بمحافظة أملج ويقف ميدانياً على المشروعات التنموية بالمحافظة لأول مرة على مستوى الشرق الأوسط : غادة طنطاوي مع عفاريت خيري و جويلسغادة طنطاوي تستضيف الإعلامي محمد جويلي واليوتيوبر محمد خيري حصريًا على تطبيق زووم وزير خارجية قطر ل"الحرة": استقالة الحريري أضعفت الأمل بتشكيل حكومة في لبنان وتطور ايجابي في العلاقات مع السعودية ومصرالكاتبة غادة طنطاوي ضيفة مؤتمر (طفل التوحد بين الواقع والمأمول)بعد معاناة طويلة مع المرض : والد المذيعة نهى الجديبي في ذمة الله آل زمخشري و أقاربهم ينعون إبتسام . إنعام الدرسي تستضيف نخبة عربية لمناقشة طيف التوحد و أثارهآل خليفة المدني بمكة يتلقون التعازي في يوسففريق سانتوس يكرم الكابتن آدم ابو البشر الرئيس الفخري لرابطة فرق أحياء مكة الصالح والمصري يحتفلون بزفاف ماجدتشكيل جديد لمفوضية الرواد بمنطقة المدينة الغامدي رئيس جامعة نايف يستقبل زملائه السابقين الكاتب محمد شعبان يصدر روايته الجديدة في معرض الكتاب الدولي بالقاهرةكشافة شباب مكة يطمئنون على " مدرسة الكشافة " رادين عيادة " المدرب الصحي " لتعزيز صحة الموظفين في " تجمع الرياض الأول "والد الكشاف عبدالعزيز إلى رحمة اللهماجد مدير مركز ملهم الصحيترقية الزهراني للمرتبة السابعة بندر للمرتبة الحادية عشرة
اقسام المقالات المقالات " عاد الثانية " للكاتبه السعوديه :غادة ناجي..

" عاد الثانية " للكاتبه السعوديه :غادة ناجي طنطاوي

1442/11/11 الموافق: 2021/06/21 | 119 1 0


غادة ناجي طنطاوي

 

ذكر القرآن الكريم عدة قصص، منها قصص عن حياة أقوامٍ سبقونا، قصص عن عذاب بعضهم و قصصٌ أخرى أخبرتنا عن أقوامٍ أتت بعد الهجرة بسنين، فجميعنا يعلم بأن القرآن كتابٌ شامل لكل العصور ولم يقتصر فقط على عصر النبوة .

و في هذه الأيام و في خضم ما تمر به الأمة من أزمة بسبب جائحة كورونا، تذكرت قوله تعالى في سورة الفجر؛ ” أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ، إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ، الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ” و فسر العلماء تلك الآية على أنها آيات إخبارية تسرد ما حصل في قوم عادٍ الأولى، و زعم البعض أنه مادام هناك تسلسل رقمي، فإن هذا يعني أن هناك قوم عادٍ ثانية و ثالثة، قد يعني ذلك الأقوام التي أتت بعد عاد، و إن فكرنا بطريقةٍ مختلفة، فقد يكون قوم عادٍ بُعِثُوا مرةً أخرى في عصرنا هذا. وإن تفكرنا قليلًا.. لوجدنا أن هناك تشابهًا كبيرًا بين قوم عادٍ الأولى وما يحصل في الولايات المتحدة الأمريكية حالياً، فهناك عدة أوجه للتشابه..!!

اشتهر قوم عاد بتطورهم في الهندسة و العمران، فبنوا مدينة إرم و برعوا في أمورٍ أخرى لقوله تعالى: “أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ، وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ، وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ”.. ألا تنطبق هذه الآية على ما توصلت له أمريكا من تقدم في العلم..؟! ناطحات سحاب مذهلة واكتشافات علمية متقدمة.. حتى أنهم اخترعوا طريقة لحفظ الموتى لعلهم يعودوا للحياة مرة أخرى..!! و بطشت بطشًا شديدًا بما تفعله بجنودها وعتادها في كل مكان..!! وتدخلها الغاشم في أمور باقي الدول، و كأنها الآمر الناهي والحَكَم..
و هناك حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيه: ” ستصالحون الروم صلحًا آمنًا، فتغزون أنتم وهم عدوًا من ورائكم” . وفي روايةٍ أخرى: “من ورائهم”، لا أعلم إن كان هذا الحديث ضعيفًا أم صحيحا والله أعلم.. لكن إذا نظرنا له بعين الاعتبار فإن أمريكا الآن أصبحت عدوة للعرب ولأوروبا، وإن تَمَعَّنا قليلًا سنجد أنه نظرًا لحال الكرة الأرضية وصورها الموجودة، فإن أمريكا تقع خلف بلاد العرب وخلف أوروبا..!! فهل يكون هذا هو تفسير الحديث..؟؟

عندما ظهر فايروس كورونا، ألقى ترامب خطابًا ساخرًا تحدث فيه عن الصين، بل أنه سمى كورونا “بالفايروس الصيني” و دعا جميع الدول لمقاطعتها تجاريًا، و ما لبث أن تفشى الوباء بصورةٍ فادحة بعد أسبوعين من الخطاب، وتعدى حاجز الإصابة والوفيات المئات..!! هذا ومازال ترامب يُنَظِّر بأنهم الأفضل في احتواء الفايروس..!! في كلِ مرةٍ كان يلقي فيها خطابًا، كنت أضحك مليًا حتى يسمع أهل الشام قهقهتي، وأتنبأ بكارثة جديدة تَحِلّْ على الوطن العربي، ولن أتحدث عن حقوق الإنسان التي كانت منتهكة في عهده بسبب قراراته التعسفية خصوصًا في الفترة الأخيرة..
و غير ذلك مما أصاب الولايات المتحدة من فيضانات و أعاصير لا حصر لها.. كإعصار ساندي، وإعصار هارفي وإعصار كاترينا الأسوأ في تاريخها.. ألا يطابق ذلك الآية: “وأما عاد فأهلكوا بريح صرصرٍ عاتية سخرها عليهم سبع ليالٍ وثمانية أيامٍ حسوما، فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخلٍ خاوية”..؟

ثم يأتي ليعتلي منبره في ديزني لاند و يخبر العالم بأنهم بفضل خطته الشرسة تغلبوا على كورونا..!! يا رجل..!! أي خطة تلك؟؟ ولاية نيورك أصبحت مدينةً للأشباح..!! لديك ثلاث ولايات مغلقة بالكامل..!! طالبتم الناس باللجوء للجمعيات الخيرية لأنكم غير قادرين على احتواء الأزمة و ليس لديكم نسبة تعافٍ تذكر..!! لابد أن تلك الخطة الشرسة هي خطة لإجتياز أحد مراحل لعبة سوبر ماريو لاند.. و أعتقد أنه سيناريو فيلم خيالي ناجح لشركة باراماونت أو شركة دريم وورك. وعلى مايبدو عصر بايدن لن يكون بأحسن حال منه.

أنا لا أُنَظِّر في الدين، و العلم عند الله وحده..!! مقالي هذا ما هو إلا خيال واستنتاجات فردية لكاتبة متعجبة من هول ما نمر به..!! و إن كان كتاب الله قد أخبرنا عن حوادث كونية شهدناها مؤخرًا، اكتشافات طبية في عصرنا الحالي، ظهور أهل العمائم السود، وقدوم المهدي.. أليس من الممكن أن يكون هناك قوم عادٍ ثانية..؟؟


Ghada_tantawi@

الوسوم: جده -

البحث في الموقع
المعجبون
اشترك معنا
البريد الالكنروني:
اعلانات